رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة: النساء اللاتي تعانين من الإجهاض أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية

الحمل
صحة وطب
الحمل
الجمعة 24/يونيو/2022 - 08:38 ص

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن النساء اللائي يعانين من الإجهاض أو الإملاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة حتى الثالثة، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

الإجهاض والسكتة الدماغية

 

وكشفت الدراسة التي قادها خبراء من جامعة كوينزلاند في أستراليا، ونشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن النساء اللاتي يعانين من الإجهاض أو ولادة جنين ميت أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من الحياة.

 

وفحص الخبراء البيانات العالمية ووجدوا أن النساء اللائي أجهضن ثلاث مرات فما فوق، كن أكثر عرضة بنسبة 35 في المائة للإصابة بسكتة دماغية غير مميتة في حياتهن.

وارتبط إجهاض واحد بزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية غير مميتة بنسبة 7 في المائة، في حين تم ربط إجهاضين بنسبة 12 في المائة، وكان خطر الوفاة من السكتة الدماغية أكبر مقارنة بعامة السكان.

وكان لدى النساء اللواتي تعرضن للإجهاض مرة واحدة مخاطر متزايدة بنسبة 8 في المائة، وارتبطت اثنتان بنسبة 26 في المائة من المخاطر المتزايدة، كما ارتبطت 3 بنسبة 82 في المائة من المخاطر.

 متلازمة تكيس المبايض 

 

واقترح الباحثون أن الرابط بين العقم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قد يكون بسبب حالات مثل متلازمة تكيس المبايض وقصور المبايض المبكر.

وأظهرت الدراسة أن تضيق الأوعية الدموية في القلب أيضًا زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللائي لديهن تاريخ من ولادة جنين ميت أو إجهاض متكرر.

وقال الفريق أيضًا إن أنماط الحياة غير الصحية تساهم في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث دعوا إلى مزيد من البحث في هذا المجال.

السكتة الدماغية هي ثالث سبب رئيسي للوفاة بين النساء في المملكة المتحدة، حيث تسببت في مقتل 20،523 في عام 2018.