رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قبيل زيارة بايدن.. الإمارات: لن نغير موقفنا من أزمة أوكرانيا.. ويجب تغليب الحكمة والحوار

الإمارات وروسيا
سياسة
الإمارات وروسيا
الجمعة 24/يونيو/2022 - 10:20 ص

قال أنور قرقاش، مستشار الشؤون الدبلوماسية لرئيس الإمارات، إن مواقف بلاده تحكمها المبادئ ولا تنجر وراء سياسة المحاور، مؤكدا أن الإمارات لن تغير موقفها المبدئي تجاه الحرب في أوكرانيا، بضرورة الاحتكام إلى القوانين وتغليب الحكمة والحوار لتسوية الصراعات سياسيا.

وكتب قرقاش، على حسابه بموقع تويتر، صباح اليوم الجمعة، قائلا: إن مواقف دولة الإمارات تحكمها المبادئ والقيم ولا تنجر وراء المزايدات والانفعالات وسياسة المحاور، وهذا ما ينطبق على موقفنا من الحرب في أوكرانيا والذي يستند إلى القانون الدولي ورفض استخدام القوة واحترام سيادة الدول وحل الخلافات عبر المسار السياسي والدبلوماسي.

توتر في العلاقات مع أمريكا بسبب الأزمة الأوكرانية

وتابع أن الإمارات ليست في وارد التحول عن مواقفها المبدئية، وإيمانها بضرورة الاحتكام إلى القوانين، وتغليب الحكمة والحوار؛ لإيجاد تسويات سياسية للصراعات والنزاعات الدولية، فنحن نعيش في منطقة لطالما عانت من العنف، وندرك معانيه وتأثيراته وانعكاساته السلبية على أوجه الحياة كافة.

وفي هذا السياق، تحدثت مسؤولة أمريكية عن توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والإمارات، بسبب الأزمة الأوكرانية وترحيب الإمارات بمن وصفتهم بالأثرياء الروس الهاربين من العقوبات على روسيا.

وقالت باربارا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، خلال جلسة استماع في الكونجرس، الأربعاء، إن بلادها تشعر باستياء من ترحيب الإمارات باستقبال الأثرياء الروس الذين يحاولون الهروب من العقوبات الغربية على روسيا، معتبرة أن هذه خطوة أحبطت المحاولات الغربية لعزل موسكو، وفق قولها.

وتأتي هذه التصريحات قبل أيام من الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الشرق الأوسط، حيث من المقرر أن تشمل جولته زيارة السعودية وعقد قمة بها مع دول الخليج بحضور مصر والأردن والعراق.