رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الزراعة الإيفواري: تعاون مرتقب مع القاهرة في الاستزراع السمكي وتصدير الأرز المصري إلى دول الجوار

وزيرا الزراعة المصري
أخبار
وزيرا الزراعة المصري والايفوراي
الجمعة 24/يونيو/2022 - 11:37 ص

قال كوبنان كواسي أدجوماني، وزير الزراعة والتنمية الريفية الإيفواري، إن مصر دولة تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ، واتخذت خطوات حقيقية نحو تحقيق نهضة تنموية شاملة، معربا عن بالغ سعادته بتكثيف التعاون بين دولتي مصر وكوت ديفوار.

وأعرب وزير الزراعة والتنمية الريفية الإيفواري، خلال لقائه بوزير الزراعة السيد القصير، في مقر الوزارة، اليوم الجمعة، عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجال تدريب الكوادر الفنية، ونقل الخبرات، والتبادل العلمي والبحثي في المجال الزراعي، فضلا عن مجال تقاوي المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها محصول الأرز المصري، الذي يمتاز بجودته وإنتاجيته العالية.

وأشار إلى أن كوت ديفوار ستكون منصة لدول الجوار؛ للتعرف على الأرز المصري، وزراعة الأصناف الحديثة منه، فضلا عن التعاون في مجال الاستزراع السمكي، حيث تنتج كوت ديفوار فقط حوالي 10% من إجمالي الاستهلاك المحلي من الأسماك.

الري الحديث 

وأشاد أدجوماني،  بالتجربة المصرية الرائدة، خاصة في المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي، واستصلاح الأراضي الجديدة، واستخدام نظم الري الحديث، فضلا عن شراكة القطاع الحكومي للقطاع الخاص، وتحسين مناخ الاستثمار بها، وإتاحة الفرص للمستثمرين، وتقديم سبل الدعم لهم. 

كما أشاد أيضا بالمعامل البحثية المتميزة التابعة للوزارة، والتي أجرى زيارة لها والوفد المرافق له؛ وهو ما يؤكد ريادة مصر في مجال البحث العلمي الزراعي، واستخدام التكنولوجيات الحديثة والمتطورة فيه.

كما تقدم الوزير الإيفواري بالشكر والتقدير، إلى وزارة الزراعة والحكومة المصرية والشعب المصري، لما لاقاه والوفد المرافق من حفاوة استقبال، لافتا إلى أن مصر دولة تاريخية يحتذى بها، وأن الوفد الايفواري اعتبر مصر بلده الثاني، فهي ليست فقط مصدر فخر للمصريين؛ ولكن مصدر الفخر لكل دول قارة إفريقيا.

وأضاف، أن مصر هي مهد البشرية، ذات حضارة عريقة، وحسب ما ذكرت كتب التاريخ في بلادهم، تم اكتشاف الكتابة والحساب على يد المصري القديم منذ بداية التاريخ. 

تابع مواقعنا