رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كشف إنتاج نهاية العام وقواعد تنسيق 2022.. على طاولة اجتماع الأعلى للجامعات اليوم

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
السبت 25/يونيو/2022 - 12:16 ص

قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث، إنه سيتم اليوم السبت 25 يونيو 2022، عقد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع يعد الاجتماع الأول الذي يتم عقده داخل مقر الوزارة الجديد، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وأمين المجلس الأعلى للجامعات وقيادة الوزارة وعدد من رؤساء الجامعات.

اجتماع الأعلى للجامعات الأول بالعاصمة الإدارية 

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن اجتماع الأعلى للجامعات سيتناول عدة قضايا أبرزها مناقشة قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية 2022، فضلًا عن مناقشة قبول طلاب الشهادة المعادلة بالجامعات الحكومية، مؤكدًا أنه سيتم الوقوف أيضا على استعداد الجامعات القبول طلاب الثانوية 2022.

وأضاف المصدر، أن الاجتماع سيناقش أعداد المنح المقدمة للطلاب الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم زيادة أعداد المنح الدراسية لأوائل الثانوية العامة، متابعًا: من المتوقع أن تصل أعداد المنح لما يقرب من 1500 منحة مقسمة على الـ3 شعب بالثانوية العامة.

لا يوجد تغيرات كثيرة في تنسيق 2022

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أنه لا يوحد تغييرات كثيرة في قواعد تنسيق 2022 للقبول بالجامعات الحكومية عن تنسيق العام الماضي، وسيتم اعتماد الحدود الدنيا لقبول طلاب الشهادات الأجنبية بالجامعات الحكومية، مضيفا أن المجلس سيناقش امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالجامعات من خلال استعراض تقرير مقدم من رؤساء الجامعات ومجلس التعليم والطلاب، وسيتم توجيه سرعة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني. 

دراسة ظاهرة العنف وعرض الأنشطة الطلابية وكشف نهاية العام 

وأوضح المصدر، أنه سيتم توجيه كليات الخدمة الاجتماعية بالجامعات المصرية بإعداد دراسة عن حالات العنف المنتشرة داخل المجتمع، فضلًا عن استعراض خطة الأنشطة الطلابية التي تمت خلال العام الدراسي لرفع الوعي لدى طلاب الجامعات، وسيتم استعراض تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي والتي وجه بها خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الحكومية بجامعة كفر الشيخ، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض موقف تنفيذ زيارة طلاب الحاسبات والمعلومات للمشروعات القومية. 

اعتماد قواعد تنسيق القبول لطلاب الشهادات المعادلة 

وتابع: مجلس شؤون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، انتهى من وضع تنسيق القبول لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للتقديم للدراسة بالجامعات المصرية الحكومية للعام الجامعي 2022/ 2023.

وكشف المجلس الأعلى للتعليم والطلاب في مستند حصل عليه القاهرة 24، أن الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب، سيكون بنسبة 95% على الأقل، فيما يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، وأن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.