رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ناسا تكتشف فوهة مزدوجة على سطح القمر ناجمة عن تحطم صاروخ غامض

فوهة بالقمر
كايرو لايت
فوهة بالقمر
الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 11:31 م

أظهرت صور جديدة بواسطة وكالة ناسا التي التقطت الحفرة، التي نتجت عن موقعين متداخلين للاصطدام الذي حدث في 4 مارس، عندما اصطدم صاروخ بالقمر، وفقًا لصحيفة مترو البريطانية.

اصطدام صاروخ بالقمر ينتج فوهات 

ورصدت المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية LRO التابعة لوكالة ناسا، الضرر الناتج عن الاصطدام، حيث نتج عنها فوهة شرقية قطرها 18 مترًا، متراكبة على فوهة غربية قطرها 16 مترًا.

واكتشف علماء الفلك الصاروخ متجهًا نحو القمر أواخر العام الماضي، لكن وكالة الفضاء قالت إن الحفرة المزدوجة كانت غير متوقعة، وعادة ما تتركز كتلة الصاروخ المستهلك في نهاية المحرك؛ حيث تتكون بقية مرحلة الصاروخ بشكل أساسي من خزان وقود فارغ.

اكتشاف فوهات مزدوجة بالقمر 

ويعتقد علماء الفلك أن أصل جسم الصاروخ يمكن تتبعه من خلال الطبيعة المزدوجة للحفرة، وكان أقصى عرض للحفرة المزدوجة لجسم الصاروخ الغامض 29 مترًا، ولم تخلق أي آثار لجسم صاروخي آخر على القمر حفرًا مزدوجة حتى الآن.

وتشكلت الفوهات الأربعة عندما اصطدمت أبولو 14 S-IVB عمدًا بالقمر وكانت غير منتظمة إلى حد ما في مخططها، كما كانت أكبر بكثير من كل من الفوهات المزدوجة، وتم إطلاق المركبة المدارية التي رصدت الضرر في 18 يونيو 2009، وقد جمعت مجموعة من البيانات بأدواتها، مما قدم مساهمة لا تقدر بثمن عن ما حدث.

جدير بالذكر، أطلقت ناسا اليوم فقط مركبة الفضاء كابستون، وهي الخطوة الأولى في خطط وكالة الفضاء لإعادة رواد الفضاء إلى القمر، لدراسة الاستكشافات.