الأربعاء 22 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء ذي الحجة المستجاب.. 5 أسرار لاستجابة الأدعية سريعا | فيديو

دعاء ذي الحجة المستجاب
دين وفتوى
دعاء ذي الحجة المستجاب
السبت 02/يوليو/2022 - 04:54 م

يبحث الكثيرون عن دعاء ذي الحجة المستجاب، فقد هلت علينا نسائم العشر الأوائل من ذي الحجة منذ يوم الخميس الماضي 30 يونيو، وستسمر حتى يوم السبت 9 يوليو 2022، وهو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبعد ذلك اليوم هناك أيام التشريق الثلاثة التي ورد في فضلها الآية الكريمة "واذكروا الله في أيام معدودات"، فالمعدودات هي أيام التشريق، والمعلومات هي العشر من ذي الحجة، وفي كلاهما الكثير من أسرار الأدعية المستجابة.

 

دعاء ذي الحجة المستجاب

دعاء ذي الحجة المستجاب هو الدعاء الذي يتمنى جميع المسلمين ترديده في هذه الأيام المباركة، ليروا ثمرته في أيامهم القادمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، ونذكركم بموعد وقفة عرفات التي تهل علينا يوم الجمعة المقبل الموافق 8 يوليو 2022.

دعاء ذي الحجة المستجاب

 

أسرار دعاء ذي الحجة المستجاب

 

دعاء ذي الحجة المستجاب باليقين

لا يقتصر دعاء ذي الحجة المستجاب على يوم عرفة فقط، وإنما في كل يوم من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة أدعية مستجابة لمن تيقن في الإجابة، فاليقين هو السر الأول من أسرار استجابة الدعاء، ووفقا لما قاله الداعية عمرو خالد في إحدى فيديوهات قناته الخاصة على فيس بوك "كان اليقين سر استجابة دعاء سيدنا زكريا، عندما رأى لدى السيدة مريم فاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء حدث في قلبه اليقين، هنالك دعاء زكريا ربه وأنجب بالفعل على الرغم من دعائه طوال سنوات ماضية.

دعاء ذي الحجة المستجاب بالخشوع

خشوع القلب أثناء الدعاء سر من أسرار دعاء ذي الحجة المستجاب، فمتى رأيت في دعائك الخشوع أكثر منه، وفي ذلك يقول عبد الله بن عمر بن الخطاب: "أنا أعلم متى يستجاب دعائي قيل له كيف؟، قال: "إذا خشع القلب واهتزت الجوارح ودمعت العين أقول هذه لحظة إجابة دعاء"، ولذلك على المسلمين في أيام العشر من ذي الحجة التفتيش عن خشوع القلب ومحاولة إحضاره في الدعاء لا سيماء دعاء الثلث الأخير من الليل الأسرع قبولا من الله عز وجل.

 

دعاء ذي الحجة المستجاب بالتقوى

تقوى الله سر من أسرار دعاء ذي الحجة المستجاب، فإذا ما كان المسلم يتقي الله أجاب الله له دعائه، وهو ما يتطلب التوبة النصوحة من جميع الذنوب والمعاصي والعزم على عدم الوقوع فيها مرة أخرى، عمى بالآية الكريمة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ"، وقد قال الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه "تقوى الله أن يُطاع فلا يُعصى، وأن يُشكر فلا يُكفر، وأن يُذكر فلا ينسى"، فإذا ما حقق المؤمن تقوى الله في أيام العشر من ذي الحجة فقد ضمن لنفسه تفريج الهم وكشف الكرب واستجابة الدعاء.

 

دعاء ذي الحجة المستجاب بعد الذِكر

ذِكر الله من أحب الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة كما قال النبي صل الله عليه وسلم "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير"، ومن دلائل توفيق الله للعبد في استجابة دعائه أن يجعل لسانه رطب بذكر الله وبعد الانتهاء من الذكر يلهج القلب بالدعاء، وهي علامة من علامات دعاء ذي الحجة المستجاب كما قال دكتور عمرو خالد.

 

دعاء ذي الحجة المستجاب بالإسراع في الخيرات

السر الخامس من أسرار دعاء ذي الحجة المستجاب هو الإسراع في الخيرات، فقد استجاب الله أدعية أنبيائه كما جاء في سورة الأنبياء في الآية الكريمة "إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"، والخيرات لها أبواب متعددة يسن للمسلم التوجه تحوها بما شاء دون تردد حتى يكون دعائه أقرب للقبول، حيث باب الصدقات، وباب صلة الأرحام، وباب حسن الخلق، وباب العفو عن الخلق ومسامحتهم، وباب الصيام والصلاة والقرآن، وغيرها الكثير من أبواب الخير.

 

ونقدم لكم دعاء ذي الحجة المستجاب كالتالي:

  • يا حي يا قيوم، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا ألله لا إله إلا أنت، أسألك أن تحيي قلبي بنور معرفتك، يا أرحم الراحمين.
  • يا من له وجه لا يبلى ونور لا يطغى، واسم لا ينسى، وباب لا يغلق، وستر لا يهتك، وملك لا يفنى، أسألك وأتوسل إليك بجاه محمد صلى الله عليه وسلم أن تقضي حاجتي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الأحد، اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.
  • بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله، بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله، بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.
  • بسمِ الله خيرُ الأسماءِ، بسمِ الله رب الأرضِ والسماءِ، بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمهِ شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسمِ اللهِ على دِينِي، ونفسي وولدي، وأهلي، ومالي.
  • ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك، اللهُم أرني الفرح بمُستقبلي، اللهُم سُر قلبي بفرحةٍ، تغنيني عن كل تعب، اللهُم عوضني بالأجمل، وأرح قلبي بما أنت أعلمُ به.
  • يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم انطق بها، اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر وما يخفى، اللهُم فوضتك أمري ُكله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.
  • اللهُم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه، فإنه لا يُعجزك شيئًا، في الأرض ولا في السماء، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي، وألا أضيع في زحام الطريق، وألا أخيّر بينَ أحب أشيائي، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فإجعلني أسعّد خلقك.
  • ‏يارب أدعوك بعزتك وجلالك ألا تُصعب لي حاجة، ولا تُعظم على أمرًا ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سرًا ولا تكسر لي ظهرًا.
  • ‏اللهم من كان مريض فأشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.
  • يا رب يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وإجعلنا من الفائزيّن.
  • ربي اقض حاجاتنا التي لا نستطيع صياغتها في دعاء أنت أعلم منا بها وأقدر منا عليها يارب أفرحني بشيء انتظر حدوثه اللهم إني متفائل بعطائك فأكتب لي ما أتمنى اللهم أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير يارب لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في مالي ولا في أهلي وسهل على ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني واروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.
  • اللهم من كان مريض فأشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.
  • اللهم أرحنني بعد التعب وأسعدني بعد الحزن وكافئني بعد الصبر، اللهم إني أعيذ قلبي
  • من وحشة الدنيا وكدرها، اللهم ازح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضُعف يكسرني
  • وكل أمر يبكيني قويني يالله ولا تفجعني في مستقبلي ولا تُعسر أمري وأفتح لي أبوابي المغلقة.
  • ربي أجبر كسر قلبي جبرًا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرًا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا ربّ (3 مرات)
  • ‏اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا وتنور ظلمات ليالينا اللهم إسقنا فرحًا وإرزقنا من كل مداخل الخير.
تابع مواقعنا