الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة.. أدعية الستر في الدنيا والآخرة

دعاء اليوم السابع
دين وفتوى
دعاء اليوم السابع من ذي الحجة
الثلاثاء 05/يوليو/2022 - 06:00 م

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة يوافق يوم الأربعاء 6 يوليو 2022، فقد انقضت ستة أيام من أوائل ذي الحجة المباركة، ولكل من فرط في طاعات هذه الأيام، مازال لديك متسع من الوقت ونصيب من الذكر والدعاء المستحب والمستجاب، حيث دعاء اليوم السابع من ذي الحجة، ودعاء اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، والأهم والأشمل هو دعاء يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة، ولاغتنام هذه الأيام المتبقية نوضح لكم أدعية الستر في الدنيا والآخرة عبر القاهرة 24، فإلى التفاصيل.

 

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

الدعاء من أيسر أبواب العبادة التي يُقبل بها العبد على الله في أي وقت وعلى أي حال، ولاغتنام دعاء اليوم السابع من ذي الحجة، ندعوكم للاجتهاد بالدعاء في أوقات الاستجابة حيث الثلث الأخير من الليل، ودعوة الصائم قبل أذان المغرب، والدعاء عند الأذان، وبين الأذان والإقامة ودبر الصلوات المكتوبة، فقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديث نبوي شريف: "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صِفرًا".

 

وبالتزامن مع توضيح دعاء اليوم السابع من ذي الحجة، يشعر البعض بالتقصير والذنب في تفريط الأيام الفائتة من أوائل ذي الحجة، فإذا ما فرطت في الصيام أو قراءة القرآن أو لم تجعل لك نصيبا من الذكر خلال الأيام الستة الماضية من الأيام المعلومات، فلا بأس عليك لأن الله يرى جفاء عبده فيمهله حتى يعود ويفرح بتوبته بل ويحسن استقباله سبحانه وتعالى.

 

فمازال هناك أربعة أيام من أيام العشر من ذي الحجة، وما زالت فرصة الأجور المضاعفة متاحة لجميع المسلمين حجاج أو غير حجاج، وبإمكان من تكاسل الأيام الماضية أن يعاود من جديد ويجاهد ويصبر على الطاعات بل ويتسابق في الأيام المقبلة ليلحق بقوافل السائرين إلى الله في العشر من ذي الحجة، ولذلك سنقدم لكم دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب للتزود به.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة
  • الحمد لله الّذي لا يُرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السّميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في سابع أيام شهر ذي الحجة إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم في السابع من شهر ذي الحجة أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ربي اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيءٍ قدير، اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرّين، يا رحمن الدّنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في 7 ذي الحجة إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.
  • ربي في السابع من ذي الحجة أسألك بأن تجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.
  • يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا.
  • ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض، ربنا امنحنا ولا تمتحنا، أنزل رحمتك وبركتك وعافيتك علينا ولا تبتلنا، نعوذ بك من فراغ العين والقلب، نعوذ بك من حب الدنيا والتعلق بشيء منها أو الانشغال به عنك.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

 

دعاء اليوم السابع من العشر ذي الحجة

يهتم المسلمون بـ دعاء الشعر من ذي الحجة لأنها أيام مباركة ومذكور فضلها في القرآن والسنة، بل وأجمع بعض الفقهاء على أن العشر من ذي الحجة هي أفضل في الثواب من العشر الأواخر من رمضان، وقال البعض أن فضل العشر من ذي الحجة يتحقق نهارا في أيامها بالدعاء والذكر، بينما فضل العشر الأواخر من رمضان يتحقق ليلا في لياليها بقيام الليل لاغتنام ليلة القدر.

 

وعن العشر الأوائل من ذي الحجة قال النبي صل الله عليه وسلم " ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ. قالوا: يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلًا خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ"، وفي مُسنَدِ أحمدَ وغيرِه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ قال: "ما مِن أيَّامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَملِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ؛ فأَكْثِروا فيهِنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحْمِيد".

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

 

 

 

ونرصد لكم دعاء اليوم السابع من العشر ذي الحجة كالتالي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر مني.
  • اللهم في الليلة السابعة من ذي الحجة إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

دعاء 9 ذي الحجة

يبحث ملايين المسلمين عن دعاء 9 ذي الحجة، وهو دعاء يوم عرفة المستجاب والذي يوافق ميلاديا يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وينبغي على كل مسلم ومسلمة الاستعداد نفسيا وبدنيا وروحانينا لاستقبال يوم وقفة عرفات والحرص على الطاعات والأعمال الصاحة التي يتضاعف أجرها في ذلك اليوم المشهود.

 

 أدعية الستر ضمن دعاء 9 ذي الحجة

  • اللهم استرني فوق الارض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم لا تشمت فيني لا عدو ولا حاسد ولا قريب ولا بعيد مع التوبة النصوح لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • ربي قد مسني الضر وانت أرحم الراحمين وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يمسسك الله بخير فإنه على كل شيء قدير.
  • اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وارأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهَلْك، كل شيء هالك ألا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى ألا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر فاللهم استرنا دنيا وآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعذني ربي من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم.
  • اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعذني رب من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجأت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم.
  • واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر ومعالجة البوائر اللهم ربي وأرض البلاء فاخسفها وجبال السوء فانسفها وكُرب الدهر فا كشفها وعوائق الأمور فصرفها.
  • اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي.
  • اللهم استرني واستر أهلي وعائلتي وتقبَّل توبتي، اللهم حصِّن فرجي واحفظ عرضي واسترني بسترك الجميل اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم اجعلني مُقيمًا للصلاة ومن ذريتي.
  • اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تُخزنا يوم القيامة.
  • اللهم إنّا نسألك سترك، فكما سترتنا في الدنيا استرنا يوم البعث ويوم العرض يا الله.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظلمين.
  • اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضُرٍّ وشر وكل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصًا جميلًا يا رب العالمين.

 

ونختم لكم دعاء اليوم السابق من ذي الحجة ودعاء 9 ذي الحجة أيضا بالتذكر بأن يوم عرفة يوافق يوم جمعة ولا بأس من إفراده بالصيام، فلا يلزم صوم يوم قبله، لأن النهي عن تخصيص صيام يوم الجمعة إنما هو في حق من خصه لأجل كونه يوم جمعة، ولكن من صامه لكونه يوم عرفة فلا يدخل في النهي، وفقا لدار الإفتاء المصرية.

 

تابع مواقعنا