رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم تعجيل العودة من الحج؟.. الإفتاء توضح

تعجيل العودة من الحج
دين وفتوى
تعجيل العودة من الحج
الأربعاء 13/يوليو/2022 - 12:01 ص

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم تعجيل العودة من الحج؟.

ما حكم تعجيل العودة من الحج؟

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة بتاريخ 21 أغسطس 2016: يستحب تعجيل العودة من الحج؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ.

على جانب أخر، أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم انكشاف بعض العورة في الصلاة عند الرجال حيث يلاحظ عند حضور صلاة الجماعة والجمعة انكشاف بعض الظهر عند بعض المُصلِّين، وبعض الناس يرتدون بناطيل يَظْهَر منها جزءٌ من الأليتين في أثناء السجود؛ فهل صلاتهم صحيحة؟ وماذا لو سارع المصلي بجذب التيشيرت أو البنطال ليغطي ما انكشف منه؟.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة بتاريخ 17 أبريل 2018: يجب على المسلم أَن يراعي سَتْر عورته في الصلاة مستحضرًا وقوفه بين يدي الله عز وجل متأدبًا في حضرته، فإن حدث الانكشاف اليسير لبعضِ الظهر أو الأليتين في أثناء الصلاة فلا تبطل إذا كان ناسيًا أو غير متعمد ولا مُفرط في ستر عورته، أو سارَعَ بجذب ثيابه لستر ما انكشف منها، ويستحب له إعادة الصلاة خروجًا من الخلاف.

وأهابت دار الإفتاء المصرية بالأئمة والعلماء ضرورة تنبيه المصلين على هذا الأمر الذي يَغْفُل عنه كثيرٌ من الناس في هذه الأيام.

تابع مواقعنا