رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تفاصيل اختبارات الطلاب الحاصلين على درجات علمية من الجامعات الأجنبية المصنفة بعد الـ 1000 عالميًا

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
الإثنين 25/يوليو/2022 - 03:24 م

وافق المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه اليوم، على آليات اختبار الطلاب الحاصلين على درجات علمية من إحدى الجامعات أو المعاهد الأجنبية، التي يقع ترتيبها بعد الـ 1000 جامعة في التصنيف الدولي للجامعات، لمعادلة تلك الدرجات العلمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وذلك تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، بتعديل المادة 6 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والخاصة بمعادلات الشهادات الأجنبية.

وتقرر عقد الاختبار 3 مرات بشكل أساسي، ومرة رابعة اختيارية في حالة الحاجة إلى ذلك، على أن تُعقد الاختبارات الثلاثة الأساسية كل 4 أشهر، مع مراعاة انعقاد الاختبارات في أماكن جغرافية مُختلفة، وتشمل (جامعة بالقاهرة الكبرى، جامعة بصعيد مصر، جامعة بشمال مصر)، ويُحدد المجلس الأعلى للجامعات؛ الخريطة الزمنية لانعقاد الاختبارات، وأسماء الجامعات الثلاثة التي ستنعقد بها الاختبارات، على أن يُفوض أمين المجلس الأعلى للجامعات في اختيار موعد إجراء الاختبار للمرة الرابعة، وتحديد مكان انعقاده، وتتولى الكليات المُنظمة للاختبارات وضع الاختبارات الخاصة بها. 

أما في حالة أن يكون تصنيف الجامعة من 150-1000 عالميًا، يُكتفى بمراجعة الساعات المُعتمدة للبرامج الدراسية، ومراجعة توصيف المقررات، من خلال لجنة المعادلات بالقطاع، وفي حالة أن كانت الجامعة الحاصل منها الطالب على الشهادة، ضمن أفضل 150 جامعة دوليًا، يتم معادلة الدرجة العلمية مباشرة.

 

تنسيق الكليات 2022

وفتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة، حيث تم إتاحة إيقونة اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بالكليات، حيث يقوم الطالب بالتسجيل على موقع التنسيق للحصول على موعد اختبارات القدرات، والمكان الذي سيجري فيه الطالب الاختيار، ليتوجه الطالب في اليوم التالي، لتسديد رسوم أداء اختبارات القدرات وإكمال الأوارق. 

موقع التنسيق 

وبدأ الطلاب؛ التسجيل لأداء اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق، وذلك وفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، وتستمر اختبارات القدرات بداية من اليوم وحتي 6 أغسطس 2022.

كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أكدت أن اجتياز اختبارات القبول للالتحاق بالجامعات الحكومية والتكنولوجية، هي شرط للالتحاق بعدد من الكليات.

 

رابط موقع التنسيق الإلكتروني 

فيما يلي ينشر لكم القاهرة 24، رابط تنسيق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت وذلك من خلال التسجيل على الرابط التالي

 

رابط نتيجة الثانوية العامة 2022

كما يقدم القاهرة 24؛ خدمة الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2022، وذلك من خلال الرابط التالي، وتسجيل بيانات الطلاب اضغط هنا.