رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أبرزها قانون التعليم.. مشروعات قوانين رفضها النواب في دور الانعقاد الثاني

مجلس النواب
سياسة
مجلس النواب
الإثنين 25/يوليو/2022 - 09:35 م

استعرض دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني بمجلس النواب، العديد من مشروعات القوانين، وتمت الموافقة على بعض منها، وشهدت بعض مشروعات القوانين الأخرى رفض المجلس منها قانون التعليم، بالإضافة لسحب الحكومة مشروع قانون الضريبة على الدخل بعد لاقى رفضًا من قبل النواب.

رفض تعديلات قانون التعليم 

ونال تعديل قانون التعليم، اعتراضات ورفض من الهيئات البرلمانية للأحزاب، وأعضاء المجلس، مبررين رفضهم لمشروع القانون لشبهة عدم الدستورية، وتسببه في أحداث العديد من المعوقات.

وكانت تقدمت الحكومة بمقترح تعديلات قانون التعليم خلال دور الانعقاد الثاني، وتم رفض مجلس النواب للتعديلات، التي تهدف إلى تغليظ عقوبة انقطاع الطلاب عن المدرسة ورفع الغرامة من 10 جنيهات إلى 500 جنيه حد أدنى، و1000 جنيه حد أقصى، بخلاف الحرمان من بعض الخدمات والمرافق العامة.

ورفض نواب المجلس تعديلات قانون التعليم، مؤكدين أن الحكومة منفصلة عن الواقع والأولى تطوير المدارس وعلاج مشاكل الكثافة.

سحب مشروع قانون الضريبة على الدخل من المجلس 

كما تلقى المجلس إخطارًا من الحكومة بسحب مشروع قانون الضريبة على الدخل، الذي سبق وتقدمت به إلى المجلس خلال دور الانعقاد المنتهي، بعد أن تم رفض المشروع من قبل العديد من نواب المجلس.

وفي إطار مناقشاته كان المجلس قرر إعادة مشروع بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 والمتعلق بضريبة التصرفات العقارية، إلى لجنة الخطة والموازنة لإدخال تعديلات عليه، بعدما شهدت الجلسة رفض عدد من النواب مشروع القانون، ولكن تقدمت الحكومة بإخطار إلى المجلس بسحب مشروع القانون.

ويتضمن مشروع القانون المطروح مادة واحدة، وتهدف إلى تحصيل الضريبة المقررة بموجب المادة رقم 42 وفقًا للشرائح المبينة بمشروع القانون، على أن يسري ذلك بشكل استثنائي على التصرفات التي وقعت قبل 19/5/2013، وهو الوقت السابق على العمل بالقانون رقم 11 لسنة 2013 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، ولضمان التخفيف عن عاتق المتحمل بعبء الضريبة.

مشروع قانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية

رفض مجلس النواب، خلال دور الانعقاد الثاني المنتهي، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، جاء ذلك بع أن طالب رئيس البرلمان، أعضاء المجلس بالتصويت على القانون على الموفقة من القانون من حيث المبدأ، ورفض أغلبية أعضاء المجلس مشروع القانون، ما دفع رئيس البرلمان لإعلان عدم الاستمرار في مناقشة القانون.