رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لائحة البرلمان: مكتب المجلس يحق له الدعوة للاجتماعات الدورية أو الطارئة

حنفي جبالي - تعبيرية
سياسة
حنفي جبالي - تعبيرية
الخميس 28/يوليو/2022 - 07:50 ص

كشفت اللائحة الداخيلة لمجلس النواب، أنه يتولى مكتب المجلس الإشراف على تنظيم جميع شئونه البرلمانية والإدارية والمالية، وذلك وفقًا للنظام الذى يضعه المكتب فى هذا الشأن.

 

وبينت ذات اللائحة أن  رئيس المجلس يدعو مكتب المجلس إلى اجتماعات دورية، ويجوز له أن يدعو المكتب إلى اجتماعات طارئة، ولا يصح اجتماع المكتب إلا بحضور جميع أعضائه، وتصدر قراراته بموافقة أغلبية الحاضرين على أن يكون من بينهم الرئيس، ومع ذلك فإذا قام بأحد أعضاء المكتب مانعٌ يحول دون مباشرته اختصاصاته، ودعت ظروف الاستعجال إلى اجتماع المكتب، ويجوز انعقاده بحضور العضوين الآخرين، وفى هذه الحالة تصدر قراراته باتفاقهما، ولا يجوز أن يحضر اجتماعات المكتب من غير أعضائه، إلا الأمين العام للمجلس ومن يُؤذن له بذلك.

 

موعد دور الانعقاد الثالث 


وأوضحت اللائحة أنه يحرر الأمين العام محاضر اجتماعات مكتب المجلس، عند نظره فى الأمور الهامة التى تعرض على المجلس أو لجانه، وتعتمد هذه المحاضر من رئيس المجلس أو ممن رأس الاجتماع، بحسب الأحوال.

 

ويشهد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بعد انقضاء الإجازة البرلمانية، بدء دور الانعقاد الثالث، وتبدأ أعماله في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، ويجري المجلس انتخابات لهيئات مكاتب اللجان النوعية، والتي تشمل كلا من الرئيس، الوكيلين، أمين السر، بالتزامن مع بدء الانعقاد الثالث للبرلمان.

 

وتنص المادة 39 على أنه يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى في الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان، ويجدر الإشارة إلى أن اللجان النوعية الـ25 هي الوحيدة التي تشهد انتخابا، بينما يعاد تشكيل اللجنة العامة للمجلس، والتي تضم الرئيس والوكيلين ورؤساء اللجان بناء على التشكيل الجديد، فضلا عن إعادة تشكيل لجنة القيم، والتي يترأسها رئيس اللجنة التشريعية والدست