رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستاذ فضاء بالوكالة الألمانية: الهجوم على سارة صبري غير مبرر.. وسفرها للفضاء فخر لنا كـ مصريين| حوار

القاهرة 24
تعليم
الخميس 28/يوليو/2022 - 08:50 م

علم الفضاء يأخذ مكانة كبيرة لدى المصريين الآن 

سارة صبري ستدعم انتشار علوم الفضاء داخل مصر 

رحلة سارة صبري للفضاء تتضمن 6 أشخاص 

شركة Space for Humanity هي الممولة لرحلة سارة صبري 

شركات دولية عديدة بدأت في التنظيم لإطلاق رحلات فضاء سياحية

رحلات الفضاء السياحية لن تعطي لقب رائد الفضاء

سارة صبري أول مصرية تسافر إلى الفضاء، تلك الكلمات لطالما ترددت خلال الأيام الماضية، وفتحت تلك الكلمات الباب أمام الكثير ليفرح بعضهم بالخبر ويستفهم البعض الآخر عن غرض السفر للفضاء، وهل سارة صبري هي رائد فضاء من النوع العلمي، أم هي ستسافر إلى الفضاء لغرض السياحة، وهل سارة تلقت التدريبات اللازمة لذلك؟


حتى نجيب على تلك الأسئلة تواصلنا مع الدكتور أحمد فريد، أستاذ عمليات الفضاء بوكالة الفضاء الألمانية، والذي أكد أن سارة صبري ستكون أول مصرية تسافر إلى الفضاء ولكن لغرض السياحة، مؤكدًا أن هناك اختلافا كبيرا بين السفر إلى الفضاء في رحلة علمية، وبين السفر للفضاء من أجل السياحة.


وكشف أستاذ عمليات الفضاء بوكالة الفضاء الألمانية، عن الاختلاف بين أنواع السفر للفضاء، مؤكدًا أن سفر سارة صبري للفضاء شيء يدعو للفخر، قائلا: سفر سارة للفضاء سيساعد الشباب المصري على التفكير أكثر في السفر للفضاء.

إليكم نص الحوار..


ما الفرق بين رحلات الفضاء السياحية ورحلات الفضاء العلمية؟


الفرق بين تلك الرحلات يظهر من خلال الهدف من الرحلة، فهناك رحلات سياحية إلى الفضاء مثل الرحلات التي يقوم بها جيف بيزوس مالك شركة Blue Origin، وتلك الرحلات تكون رحلات سياحية بالسفر إلى نقطة معينة في الفضاء، وبناء على ذلك تستطيع رؤية الكرة الأرضية من الفضاء، وهذا الشخص لا يطلق عليه رائد فضاء. 

أما فيما يخص شركة سبيس إكس المملوكة لـ إيلون ماسك فالهدف من الرحلات الفضائية الخاصة بها هي رحلات فضائية علمية، وهذا الشخص الذي يقوم بالرحلات العلمية يطلق عليه رائدا، وتسير شركة سبيس اكس رحلات بشرية إلى محطة الفضاء الدولية.


كيف كانت أول رحلة سياحية للفضاء؟

بدأت الفكرة بحلم لجيف بيزوس مالك شركة Blue Origin والذي كان لديه حلم بالسفر للفضاء لغرض السياحة، وبالفعل قام برحلة سياحية إلى الفضاء المصرية بالسفر إلى نقطة معينة في الفضاء، وتلك النقطة كانت تبعد 80 كليو عن الأرض، وهي النقطة التي تقل فيها الجاذبية الأرضية عن الجسم البشري، ولكن لم يطلق عليه رائد فضاء.

ما هي شركة Blue Origin وما الهدف منها؟

هي شركة عالمية يمتلكها جيف بيزوس مالك شركة أمازون، وتنظم شركة Blue Origin رحلات سياحية إلى الفضاء، وتلك الشركة دخلت منافسة مع شركة سبيس إكس في الحصول على إطلاق رحلات فضاء علمية بالتعاون مع وكالة ناسا الأمريكية، ولكن لم تنجح الشركة، واستطاعت اسبيس اكس أن تكون الشركة الوحيدة التي تحصل على السفر للفضاء مع وكالة ناسا.
وهدف جيف بيزوس هو الوصول إلى سطح القمر حيث تعمل شركة Blue Origin على تطوير رحلات السفر  السياحية إلى الفضاء، فضلا عن العمل على تطوير أقمار صناعية للهبوط على سطح القمر.  


ما مستقبل رحلات الفضاء السياحية؟

هناك عدد من الشركات الدولية بدأت في التنظيم لإطلاق رحلات فضاء سياحية، لأن مجال رحلات الفضاء السياحية هو مجال مهم جدا وجاذب ومربح  للاستثمار، يكون في البداية مقتصرًا على فئة بعينها من الأفراد، وبعد ذلك تكون متاحة لأكثر من فرد.


كيف يمكن للفرد الحصول على لقب رائد فضاء؟

لا يستحق الشخص الذي يقوم برحلات فضائية سياحية أن يحصل على لقب رائد الفضاء، ولكن للحصول على لقب رائد فضاء هناك بعض الشروط يجب على الفرد اجتيازها، وتلك العناصر والشروط تحددها الملاحة الدولية للفضاء، وإدارة الطيران الفيدرالية هي الجهة المنطوة بأعضاء وسام رائد الفضاء العلمي.

ماذا عن الحصول على رخصة سفر للفضاء؟


لا يوجد رخصة سفر للفضاء بعينها، ولكن هناك بعض الشروط والإجراءات والتدريبات التي يجب على الفرد اجتيازها، وتلك الشروط والتدريبات تُعتمد من وكالات فضاء دولية، وتلك الوكالات معترف بها دوليا مثل وكالات الفضاء الروسية ووكالات الفضاء الأمريكية ووكالة الفضاء الأوربية ووكالة الفضاء الألمانية. 
هناك عدد كبير من الذين رشحوا للسفر للفضاء لم يستطيعوا السفر وذلك بناء على قرار من الوكالة.

حدثنا عن رحلة سارة صبري المقبلة للسفر للفضاء؟


رحلة الفضاء السياحية التي ستنطلق خلال الفترة المقبلة، والتي ستكون سارة صبري من ضمنهم، تعتبر الرحلة السادسة لبرنامج  New Shepard التابع لشركة  Blue Origin التابعة لجيف بيزوس، ستكون متكونة من 6 أشخاص، وهؤلاء الأشخاص محظوظون لاختيارهم ليكون الأفراد الـ 6 من حول العالم للسفر إلى الفضاء من غرض السياحة.

الأشخاص الستة هم: سارة صبري كأول مصرية تسافر للفضاء بتمويل من شركة Space for Humanity، كوبي كوتون هو بلوجر على منصات التواصل الاجتماعي، وتم تمويل الكرسي الخاص به من قبل أحد المستثمرين، وفانيسا أوبراينور وهي متسلقة جبال بريطانية، ورائد الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا وهو ممول ذاتي لرحلته، وكلينت كيلي، وستيف يونج.

بخصوص الهجوم على سارة صبري كرائدة فضاء.. ما وجهة نظرك في ذلك؟

الهجوم علي سارة صبري غير مبرر، ويجب أن نحفزها وأن نقف على الحيادية معها كما ذكرت، فالسفر كان من غرض السياحة، وهي تعلم ذلك فلماذ الهجوم عليها؟، فمن وجهة نظري: يجب أن نقدم كل الدعم لسارة صبري كأول مصرية تسافر للفضاء، وأتوجه بمشاركة سارة صبري أفراحها والمباركة، كونها أول مصرية أو مصري يسافر إلى الفضاء من غرض السياحة، وهذا شيء يدعو للفخر، وسارة سوف تسافر إلى الفضاء لغرض السياحة من تمويل شركة Space for Humanity هو الممول لكرسي سارة حتى تستطيع  السفر إلى الفضاء، ولن يكون هناك أي غرض علمي من أجل الرحلة.

ماذا يعني رائد الفضاء التناظري؟


هي عملية محاكاة للعيش على الفضاء، حيث يذهب الفرد إلى الشركات الخاصة الموجودة في دول أوربا، حتى يستطيع تجربة الحياة في الفضاء ولكن على سطح الأرض، حيث تعرض تلك الشركات بعض التجارب العلمية وغير العلمية للحياة على الفضاء، وتقدم تلك الشركات نبذة بسيطة عن تجربة الحياة في الفضاء، وهذا ما قامت به سارة صبري.

إحدى تلك الدولة التي تقدم تجربة رائد الفضاء التناظري هي بولند، وهي تجربة تتسم بالانعزالية عن البشر، داخل معسكر لمدة أسبوعين، تمارس بعض الأساليب التي يقوم بها رائد الفضاء الذي يذهب إلى الفضاء الخارجي بنسبة 10 %.

حدثنا عن رؤيتك لوضع علم الفضاء داخل مصر؟ 


بدأ علم الفضاء يأخذ مكانة كبيرة لدى الشباب، حيث أرى عددا كبيرا من الشباب المصريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهتمين بأبحاث الفضاء، والسفر إلى الفضاء، ومتابعة الشركات المختصة بذلك، ورأينا هذا التأثير من خلال أخذ سارة صبري الخطوة لتكون أول مصرية تسافر إلى الفضاء لغرض السياحة. 
كما تتعاون وكالة الفضاء المصرية مع الجامعات للترويج لعلم الفضاء، ليكون محط اهتمام لدى المصريين، لما يمثل هذا العلم من أهمية كبري في بناء مستقبل الدول.