رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الطاقة اللبناني بحكومة تصريف الأعمال يلتقي الوسيط الأمريكي.. ويؤكد إيجابية المفاوضات

وزير الطاقة اللبناني
سياسة
وزير الطاقة اللبناني بحكومة تصريف الأعمال والوسيط الأمريكي
الأحد 31/يوليو/2022 - 04:15 م

التقى الوسيط الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين، بـ وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض.

وأكد الأخير أن الوسيط الأمريكي يحمل طرحا جديدا إلى المسؤولين اللبنانيين بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام لبنانية.

وعقب اجتماع وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال مع الوسيط الأمريكي، أكد وليد فياض أن هوكشتاين يحمل طرحا جديدا إيجابيا إلى المسؤولين اللبنانيين، نافيا لأي إشاعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل.

صول لبنان على تمويل البنك الدولي

وأوضح وليد فياض في تصريحات له، أن الإدارة الأمريكية اشترطت حصول لبنان على تمويل البنك الدولي لإعطائه ضمانات بعدم تعرضه لعقوبات قانون قيصر إذا ما استورد الغاز من مصر.

وشدد وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال على أنه حصل على وعود من  الوسيط الأمريكي، بالحصول على الضمانات الأمريكية لعدم التعرض لعقوبات قانون قيصر نهاية هذا الصيف.

ووصل الوسيط الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين إلى بيروت، آتيا من أثينا، للقاء المسؤولين ومتابعة المفاوضات معهم بشأن هذا الملف.

يذكر أن الوسيط الأمريكي هوكشتاين زار بيروت في 13 يونيو الماضي، حيث التقى كبار المسؤولين اللبنانيين، وسمع منهم ردا موحدا في مسألة المفاوضات غير المباشرة للترسيم يتمثل بالتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملا.

وتم عقد 5 جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، بمقر القوات الدولية اليونيفيل في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان، إلا أن المفاوضات متوقفة منذ فترة.