رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الآثار بالغردقة يعلن عرض ناووس الكاهن الأكبر للإله بتاح في مصر القديمة | صور

تمثال بتاح مس الكاهن
أخبار
تمثال بتاح مس الكاهن الأكبر للإله بتاح
الجمعة 05/أغسطس/2022 - 01:38 م

أعلن متحف الآثار بالغردقة عرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي عبارة عن ناووس بتاح مس، والناووس هو الهيكل الذي تحفظ به التماثيل الإلهية في مصر القديمة.

ونشر متحف الآثار بالغردقة عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، صورًا لناووس بتاح مس، وهو مصنوع من الجرانوديوريت، وتم اكتشافه في منطقة كوم السلطان بأبيدوس محافظة سوهاج، ويعود إلى الدولة الحديثة حيث الأسرة الثامنة عشر، وبداخله تمثال بتاح مس وهو الكاهن الأكبر للإله بتاح.

تمثال بتاح مس الكاهن الأكبر للإله بتاح
تمثال بتاح مس الكاهن الأكبر للإله بتاح

وبتاح مس كان يخدم في عهد الملك تحتمس الثالث، حيث يظهر خرطوش يحمل اسم الملك أعلى ذراع التمثال اليمني “من خبر رع” أي تحتمس الثالث.

وأبدع الفنان المصري القديم في دقه التفاصيل والنقوش علي الناووس ويظهر الكاهن بتاح مس، وهو يرتدي الشعر المستعار وتتدلى منه ضفيرة الشعر على الجانب الأيمن كما يرتدي الزي الخاص بالكهنة والذي كان عبارة عن رداء مصنوع من جلد الفهد يلفه الكاهن حول جسده ويعلق الجزء العلوي أعلى الكتف. 

متحف الآثار بالغردقة 

يذكر أن متحف الغردقة هو أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر، ويُعد أول متحف يتم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، وتكون إدارته بالكامل مسئولية وزارة السياحة والآثار، فقد تم تمويل بناء المتحف من قبل القطاع الخاص، يضم متحف الغردقة ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تروى تاريخ الحضارة المصرية بدءًا من العصور المصرية القديمة، واليونانية والرومانية، مرورًا بالعصور المسيحية والإسلامية وصولًا للعصر الحديث، وتبرز هذه القطع موضوع المتحف، وهو إظهار مفهوم الجمال في مصر.