رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كل ما تود معرفته عن تسجيل الرغبات في موقع التنسيق الإلكتروني

فتح باب تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى غدا.. دليلك الكامل للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد

معمل تنسيق - أرشيفية
تعليم
معمل تنسيق - أرشيفية
الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 12:38 م

أقل من 24 ساعة ويتم فتح باب تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى لتسجيل رغبات الطلاب، عبر موقع التنسيق الإلكتروني، حيث أوضحت وزارة التعليم العالي بدء إتاحة تسجيل الرغبات للطلاب في تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى غدًا.

ويستمر موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال تسجيل رغبات الطلاب، ضمن تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى بداية من الغد الخميس حتى الاثنين 15 أغسطس الجاري، ويستعرض القاهرة 24 في السطور التالية، دليل الطالب الكامل للالتحاق بالجمعات الحكومية أو المعاهد، من خلال استعراض خطوات التسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني، والضوابط والنصائح أثناء تدوين الطالب لرغباته.

 

قواعد التسجيل في تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

وعن قواعد التسجيل في تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى، فنشرت وزارة التعليم العالي في اليوم التالي من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022، قواعد تنسيق الكليات 2022 لقبول الطلاب في الجماعات الحكومية والمعاهد، حيث جاوبت الوزارة على كافة تساؤلات الطلاب بشأن تنسيق 2022 والتي جاءت كالآتي.

في بداية الأمر، أكدت الوزارة أن لا يوجد تغيرات جديدة على نظام تنسيق الكليات 2022 للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، وأن نظام التنسيق سيتم بشكل إلكتروني كما هو معروف كل عام، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني التالي: https://tansik.digital.gov.eg/application.

معمل تنسيق

قواعد مهمة أثناء تسجيل الرغبات في تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

وحددت الوزارة قواعد مهمة أثناء تسجيل الرغبات في موقع التنسيق الإلكتروني، على الطالب اتباعها جيدًا أثناء التسجيل في تنسيق الكليات 2022 بمختلف المراحل، كما أوضحت أن هناك 75 رغبة أمام كل طالب، وعليه ترتيب رغباته بشكل سليم لضمان الالتحاق بالكلية التي يريدها، وفقًا للقواعد الأتية:

  • يركز الطالب جيدًا أثناء التسجيل على تسجيل فروع الكليات أولًا، والتي يرغب في الالتحاق بها.
  • يجب على الطالب معرفة الحد الأدنى بالمرحلة الأولى في شعبته، وهو: 89.02% للعلوم من 365 درجة، و83.17% للرياضة من 341 درجة، و64.51% للأدبي من 264.5 درجة.
  • يجب أن تحفظ الرقم السري الخاص بك، ولا تطلع أي شخص عليه، والرقم السري يحصل الطالب عليه من استمارة النجاح التي يستلمها من المدرسة.
مكان الرقم السري في استمارة النجاح
  • يلتزم الطالب بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق والتعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة، والحذر من الكيانات الوهمية.
  • يرتب الطالب رغباته بقطاعات التخصص المسموح به لشعبته، بحسب ما يريده.
  • يجب على الطالب مراعاة قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج؛ وذلك للحد من الاغتراب.
  • اختار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له.
  • يمكن للطالب الانتقال بين التخصصات بشرط استيفاء الشروط.
  • أخيرًا على الطالب الاطلاع على تنسيق الكليات 2021، لأنه يتقارب من هذا العام.
طريقة الاطلاع على تنسيق الكليات 2021

خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني

وفي السطور التالية، يستعرض القاهرة 24 خطوات تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني ضمن المرحلة الأولى من تنسيق الكليات والجامعات 2022، حيث جاءت الخطوات كالآتي:

  • ادخل على موقع التنسيق الإلكتروني هنا.
  • اختار تسجيل الرغبات.
  • ادخل رقم الجلوس والرقم السري.
  • سجل رغباتك الـ 75 وفقًا للنصائح والقواعد الموجودة بالأعلى واحفظ الرابط.
  • يمكنك طباعة الرغبات التي سجلتها والحصول على إيصال برقم محدد مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، والاحتفاظ بها.
  • يمكنك أيضًا تعديل الرغبات خلال الـ 5 أيام المعلن عنها، قبل غلق موقع التنسيق.
  • لا يتمكن الطالب من التعديل على الرغبات بعد غلق موقع التنسيق الاثنين المقبل.

موعد إعلان نتيجة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

تعلن نتيجة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى بعد غلق موقع التنسيق الإلكتروني بـ 72 ساعة أي 3 أيام، ويعرف الطالب الكلية المرشح لها من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني.

وأوضحت التعليم العالي أن الحدود الدنيا تختلف للقبول بالكليات أو المعاهد بحسب للشعب العلمية والأدبية، ويعرف الطالب الكلية المرشحة لها بشكل نهائي بعد انتهاء مرحلة التحويلات، ثم يطبع بطاقة الترشيح التي سيقدمها للكلية.

ولا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة تنسيق الكليات 2022 في أي مرحلة، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية، كما لا يحق للطالب الذي لم يسجل في موقع التنسيق العام الماضي التسجيل في هذا العام.

معمل تنسيق

أماكن الحصول خدمة التنسيق الإلكتروني

وفرت وزارة التعليم العالي بالتنسيق بالجماعات الحكومية أماكن الحصول خدمة التنسيق الإلكتروني، لتسجيل رغبات الطلاب في المرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2022 وكذلك باقي المراحل والأماكن كالآتي:

  • معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
  • يمكن للطالب أيضًا تسجيل الرغبات من خلال الكمبيوتر الشخصي.
  • أو محلات الكمبيوتر “السايبر” مع مراعاة القواعد الاحترازية.

ننشر قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الكليات 2022

حددت التعليم العالي قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الكليات 2022، حيث يتم توزيع الطلاب بحسب تجميع الجامعات في 3 مجموعات بالنسبة للإدارات التعليمية، حيث يجب على الطالب الالتزام باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (1) وهي الأقرب له، قبل البدء في اختبار الكليات من المجموعة (2)، وكذلك ينطبق على المجموعة (2)، حيث يسجل بها الطالب قبل اختيار قطاع من المجموعة (3)، وهذا هو التوزيع الجغرافي المتدرج، وفيما يلي تفاصيل كل نطاق.

  • المجموعة (1) إجبارية وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.
  • مجموعة (2) إجبارية أيضًا، ولكن بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (1) عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
  • أما مجموعة (3): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

كما أضافت الوزارة أنه لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث يكون التوزيع الجغرافي بحسب الإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

معمل تنسيق

موعد فتح باب تحويل تقليل الاغتراب

يُعلن فتح باب تحويل تقليل الاغتراب بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية من تنسيق الكليات 2022، حيث يمكن الطالب بالمرحلتين الأولى والثانية إجراء تحويلات تقليل الاغتراب، وتعلن نتيجة الاغتراب في حدود نسبة 10% بحسب الطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها.

وتكون في إطار المنطقة الجغرافية الأولى، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، وعند إعلان نتيجة تنسيق الكليات 2022 المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس قواعد المرحلتين الأولى والثانية.

 

القبول الإقليمي والكليات الخاضعة له

يعتبر الإقليمي اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها تلك الكليات والمعاهد، حيث يسري القبول الإقليمي فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.

ويمكن للطالب التحويل إلى تلك الكليات وفقًا للحد الأدنى، على أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة من الإدارة التعليمية التي تقع الجامعة في نطاقها.

ويذكر أن غدًا الخميس أخر موعد أمام الطلاب لإجراء اختبارات القدرات، ويتيح موقع القاهرة 24 نتيجة الثانوية العامة 2022 للاستعلام عنها برقم الجلوس من هنا.

تابع مواقعنا