رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قطاع التصدير يخاطب شركة تانج حول استخدام المادة المستخرجة من الخنافس

عصير تانج
اقتصاد
عصير تانج
الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 05:49 م

كشفت مصادر بقطاع التصدير المصري، إن ليبيا لم تخاطب الجانب المصري حتى الآن، بمشكلة عصير تانج، التي تم رفضها في الجمارك لأنها تحتوي على مادة E102 المستخرجة من الخنافس.

وأوضحت المصادر لـ القاهرة 24، أن الجهات الحكومية الليبية لم ترسل أي خطابات إلى المجلس التصديري للصناعات الغذائية أو وزارة الصناعة، مضيفا أنه إذا كانت أرسلت خطابات إلى وزارة الصناعة، كانت سترسل إلى المجلس التصديري والشركة المنتجة.

أزمة عصير تانج مع ليبيا

وقالت المصادر، إن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، خاطب الشركة المنتجة بشأن صحة الحديث عن مادة E102 المستخرجة من الخنافس ووجودها في العصير من عدمه.

وأعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا، من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، رفضه لشحنة من عصير تانج المصري، موضحا أنه تم رفض شحنة مسحوق شراب صناعي سريع التحضير بنكهة البرتقال 25 جراما، والعلامة التجارية: TANG.

بعد هذا الجدل، قال الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن شحنة عصير التانج التي رفضتها دولة ليبيا بسبب مادة الـ  E120 ليس لها أضرار صحية ولا مبرر لرفضها.

مضيفا أن مادة E120 المستخدمة في عصير التانج هي مادة طبيعية تستخرج من حشرة الكوشينيل ومسموح بها، وفقا لهيئة الدستور الغذائي العالمي الكودكس، وأن الحكومة الليبية خالفت النظم العالمية المتبعة وهى عدم إخطارنا رسميا بالتشريع الذي يجرم استخدام هذه المادة E120، كما أنها لم تخاطبنا رسميا حتى الآن بشأن هذه الشحنة وأن العلاقة بين الدول لا يجب أن تدار هكذا. 

تابع مواقعنا