رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

التموين: لدينا رصيد من السكر يكفي حتى 6 أشهر.. وحققنا اكتفاءً ذاتيًا بنسبة 89%

سكر
أخبار
سكر
الخميس 11/أغسطس/2022 - 12:23 ص

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يوجد لدى مصر رصيد من السكر يكفي حتى 6.6 شهور ولدينا اكتفاء ذاتي 89%، وأن حجم الاستهلاك من السكر بنحو 3.2 مليون طن، وننتج 2.8 مليون طن، ونستورد 400 ألف طن.  

وأوضح وزير التموين، أن موسم حصاد البنجر في شهر يناير المقبل، وموسم حصاد قصب السكر في فبراير المقبل، وذلك سيؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه لدينا طاقات تخزينية من القمح تصل حاليًا إلى 3.4 مليون طن، مضيفًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بزيادة المساحات التخزينية بنحو 600 ألف طن لاستقبال الأقماح من توشكى.

وكشف أنه يوجد  صومعة دندرة في قنا وهي مركز تبادلي لوجود نهر النيل والسكك الحديدية بالقرب منها بسعة تخزينية 120 ألف طن، ذلك بجانب صومعتين في مستقبل مصر السعة التخزينية لكل منهما 60 ألف طن قمح، مع الامدادات والتوسعات في الصوامع المتاحة حاليا لنصل إلى 4.6 مليون طن خلال عامين بزيادة 1.2 طن.

ولفت إلى أنه يتم العمل على تقليل الفاقد في حلقات التداول خاصة أن النقل أصبح يمثل 15 إلى 20% من السلعة مع التقليل من دعم المواد البترولية تدريجيا، وأنه بالتالي لابد من تقليل حلقات التداول من أجل تخفيض السعر من خلال الصوامع والمخازن الاستراتيجية.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القيادة السياسية وجهت بالتوسع في دراسة اقتصاديات الزراعة خارج حدود مصر لتوفير الأعلاف والزيوت. 

تابع مواقعنا