رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد تايوان.. توترات عسكرية بين الصين وكوريا الجنوبية بسبب تفعيل الدرع الصاروخي الأمريكي

كوريا تفعل منظومة
سياسة
كوريا تفعل منظومة دفاع أمريكية
الخميس 11/أغسطس/2022 - 09:49 ص

تزايدت التوترات خلال الساعات الماضية بين الصين وكوريا الجنوبية، بعدما أقدمت الأخيرة على تفعيل درع دفاع صاروخي أمريكي في سيئول.

وتشير رويترز إلى أن تفيعل كوريا الجنوبية منظومة الدفاع الأمريكية ثاد، سيتسبب في تقويض جهود الحكومة الجديدة في سيئول للتغلب على الخلافات الأمنية القائمة منذ فترة طويلة مع بكين، بعد زيارة أولى الأسبوع الجاري لوزير الخارجية الكوري الجنوبي منذ سنوات إلى الصين.

وفي تعليق لها قالت الصين، إن تشغيل منظومة الدفاع الأمريكية بالقرب منها  يمكن أن يدقق في مجالها الجوي، معلنة تعليق رحلات المجموعات الصينية إلى كوريا الجنوبية وتعليق الأعمال التجارية الصينية إلى كوريا الجنوبية.

توترات عسكرية بين الصين وكوريا الجنوبية 

مسؤول كبير في المكتب الرئاسي بكوريا الجنوبية، قال في مؤتمر صحفي له اليوم الخميس، إن نظام ثاد وسيلة للدفاع عن النفس ولا يمكن أن يخضع للمفاوضات، وذلك بعد أن طالبت الصين كوريا الجنوبية بعدم نشر أي بطاريات أخرى والحد من استخدام البطاريات الموجودة.

وأضاف وزير الدفاع الكوري الجنوبي، في بيان له، إن السياسة المتعلقة بنظام ثاد لن تتغير بسبب معارضة الصين، ولا يمكن استخدام رادار النظام ضد الصين.

وأوضح، أن البطارية الحالية التي تم تفعيلها ليست مهيكلة لتلعب أي دور في دفاعات الولايات المتحدة لكنها موضوعة في مكان لا يمكنها فيه سوى الدفاع عن شبه الجزيرة الكورية.

وكانت الصين صعدت من توتراتها مع أمريكا خلال الأيام الماضية، عقب زيارة وصفتها بكين بالاستفزاززية لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان الراغبة في الاستقلال عن بكين بدعم من واشنطن، وأجرى على إثرها الجيش الصيني مناورات عسكرية هي الأضخم من نوعها بمحيط تايوان أطلق خالالها صواريخ طويلة المدى.

تابع مواقعنا