رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

إسرائيل تحصل على موافقة السعودية لعبور طائراتها.. وتنتظر موافقة سلطنة عمان

الطيران الإسرائيلي
سياسة
الطيران الإسرائيلي
الخميس 11/أغسطس/2022 - 10:35 ص

أعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ حصولها على الموافقة بعبور طائراتها فوق المملكة العربية السعودية، وفقًا للقرار الصادر من الرياض منتصف شهر يوليو الماضي.

وقالت دينا بن تل، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية اليوم الخميس، إن الشركة تلقت بالفعل الموافقة على التحليق فوق المملكة العربية السعودية، إلا أنها ما زالت بحاجة إلى الحصول على موافقة للتحليق فوق سلطنة عمان، لتوفير الوقت للطرق إلى آسيا.

وأشارت بن تل، لـ رويترز، أنه من المتوقع؛ الحصول على إذن لشركة طيران العال الإسرائيلية بالتحليق فوق سلطنة عمان في غضون أيام.

كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت في يوليو الماضي قبيل انعقاد قمة جدة، فتح أجواء المملكة العربية السعودية، لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور أجوائها، في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، واستكمالات للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزا للربط الجوي الدولي، وفق الشرق السعودية.

قرار فتح الأجواء الجوية السعودي 

السماح للطيران الإسرائيلي بالتحليق أعلى المملكة

في السياق ذاته، أوضحت وسائل إعلام عبرية، أن سلطنة عمان لم تمنح حتى الآن؛ مُوافقتها لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها، وهو أمر لم تتوقعه السلطات الإسرائيلية بعد الموافقة السعودية للطائرات الإسرائيلية بالتحليق، مبينة أن المُوافقة العمانية لها أهمية كبيرة، وهي ضرورية لأنه بدونها لا توجد إمكانية للخروج من الأجواء السعودية نحو المحيط الهندي، ومن ثم إلى وجهات مختلفة.

وتابعت: للخروج من السعودية تجاه الشرق؛ يجب المرور من الأجواء اليمنية أو العمانية، فالتحليق فوق الأجواء اليمنية غير ممكن، بسبب الحرب الدائرة على الأراضي اليمنية، كما لا توجد علاقات بين إسرائيل واليمن، ما يجعل تل أبيب في انتظار الحصول على مُوافقة عمانية لعبور طائراتها في أجواء السلطنة.

تابع مواقعنا