رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الطاقة الدولية: ارتفاع أسعار الغاز يزيد الطلب على النفط

الطاقة الدولية
اقتصاد
الطاقة الدولية
الخميس 11/أغسطس/2022 - 12:42 م

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وأسعار الغاز، عززا استخدام النفط في توليد الطاقة؛ مما زاد الطلب، لكنه يخفي مواطن ضعف في الاقتصادات التي تعاني من مخاوف الركود.

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وأسعار الغاز

وأشارت الوكالة، في تقريرها الشهري عن النفط، الذي رفعت فيه توقعاتها للطلب في العام 2022 بمقدار 380 ألف برميل يوميًا إلى 2.1 مليون برميل يوميًا: ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات قياسية جديدة؛ ما حفز التحول من الغاز إلى النفط في بعض البلدان.

وحذرت الوكالة من أن هذه المكاسب الاستثنائية، التي تتركز بشكل كبير في الشرق الأوسط وأوروبا، تخفي ضعفا نسبيا في قطاعات أخرى، مشيرة إلى تراجع استخدام الوقود في النقل البري في البلدان المتقدمة، وتباطؤ النمو بحلول نهاية العام.

وتجاوزت إمدادات النفط العالمية في يوليو مستوياتها المرتفعة قبل الجائحة، مدعومة بإنتاج أعلى من المتوقع لروسيا، التي قالت وكالة الطاقة الدولية إن صادراتها تراجعت بواقع 115 ألف برميل يوميا في يوليو إلى 7.4 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 600 ألف برميل يوميا فقط منذ بداية العام، وتراجعت عائدات تصدير النفط الروسي بواقع ملياري دولار في يوليو إلى 19 مليار دولار فيما يرجع في المقام الأول لانخفاض الأسعار.

تابع مواقعنا