رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أوكرانيا تدعو مصر والسودان وإثيوبيا لتسوية تفاوضية للأزمة المتعلقة بسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الخميس 11/أغسطس/2022 - 02:01 م

وجهت أوكرانيا دعوة إلى مصر والسودان وإثيوبيا؛ لتسوية مفاوضات أزمة سد النهضة الإثيوبي بين الدول الثلاث.

وقال المبعوث الأوكراني الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، خلال كلمة له، أمام اجتماع لمندوبي الدول العربية اليوم الخميس، إن بلاده تشعر بالقلق الشديد إزاء التوتر الحاصل في العلاقات بين إثيوبيا ومصر والسودان، كما تدعو جميع الأطراف إلى تسوية تفاوضية للأزمة المتعلقة بسد النهضة. 

وأوضح أن أوكرانيا تؤمن ايمانًا راسخًا بأن قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المنطقة، لا ينبغي أن تُحل على حساب أمن وسلامة شعوبها.

الحرب الروسية الأوكرانية

وأكد المبعوث الأوكراني، أن كييف تقدر المبادرة العربية التي تم بموجبها إنشاء مجموعة الاتصال العربية لتسوية الأزمة في أوكرانيا، مثمنًا المفاوضات التي أجراها أعضاء اللجنة مع الطرفين الروسي والأوكراني.

وتابع بأن ما تقوم به روسيا ضد أوكرانيا ليس مجرد حرب، بل محاولة لطمس الهوية الأوكرانية ومحو سيرة الأوكرانيين من كتب التاريخ وحرمانهم من مكانتهم، وأن  الغزو الروسي لأوكرانيا هو إبادة جماعية، وموسكو تتحمل دون غيرها كامل المسؤولية عن انتهاكها لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وأشار إلى أن كييف تعول على دعم أوسع من قبل العالم العربي، لجميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة، والتي تتعلق بإدانة روسيا  على أوكرانيا وسبل إيقاف الحرب.

تابع مواقعنا