رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

احتجاجات في العاصمة العراقية بغداد بسبب مطالب بحل البرلمان

احتجاجات العراق
سياسة
احتجاجات العراق
الجمعة 12/أغسطس/2022 - 07:06 ص

تشهد العاصمة العراقية بغداد اليوم الجمعة، احتجاجات من قبل مؤيدي الإطار التنسيقي الشيعي عند الأسوار الخارجية للمنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة ومجلس النواب العراقي، تحت شعار الشعب يحمي الدولة.

وأوضحت قناة السومارية العراقية على موقعها، أنه من المتوقع أن تشهد عدة مدن عراقية احتجاجات أخرى من القوى المدنية والاتحادات والنقابات المهنية للمطالبة بحل البرلمان العراقي وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وفي وقت سابق، طالب زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، القضاء العراقي، بـ حل البرلمان قبل نهاية الأسبوع المقبل، مؤكدا مواصلة مناصريه لاعتصامهم في محيط البرلمان داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.

أزمة البرلمان العراقي 

واقتحم مناصرو زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء المحصنة، أواخر يوليو الماضي، ودخلوا البرلمان، قبل أن ينقلوا اعتصامهم إلى محيطه

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه مستعد لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة في أي وقت، وفي اللحظة التي تتفق فيها الكتل السياسية، مؤكدًا أن الحديث بأن الحكومة أو رئيس مجلس الوزراء يعمل على تعطيل تشكيل الحكومة أو الحل  هراء، على حد قوله.

وحذر الكاظمي في كلمة له خلال افتتاح جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس الخميس، من خطورة عدم وجود موازنة، فيما أكد استعداده لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة، مبينًا أن العراق يواجه مشكلة سياسية حقيقية في مرحلة ما بعد الانتخابات، وبحاجة إلى حل، وأن الحل يتطلب الحوار.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أنه مطلوب من القادة السياسيين تقديم التضحيات من أجل الوطن، وأن التحديات التي يواجها العراق تنعكس على أداء الحكومة وكل مؤسسات الدولة العراقية.

وبلغت الأزمة السياسية في العراق، ذروتها، مع رفض الصدر لمرشح خصومه في الإطار التنسيقي، لرئاسة الوزراء.

تابع مواقعنا