رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الغردقة يعلن عرض تمثال جالس للمعبودة سخمت من الجرانيت | صور

 متحف الغردقة
أخبار
متحف الغردقة
الجمعة 12/أغسطس/2022 - 10:14 ص

أعلنت إدارة متحف الغردقة عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، عرض تمثال جالس للمعبودة سخمت، يعود إلى الدولة الحديثة، الأسرة الـ 18، عهد الملك أمنحتب الثالث، وهو مصنوع من الجرانيت الأسود الصلب.

ونشر متحف الغردقة صورا خاصة بالقطعة الأثرية على صفحته الرسمية عبر فيس بوك، حيث يظهر الجزء العلوي للتمثال وهو يصور امرأة برأس أنثى أسد، وغالبًا كان يزين رأس التمثال قرص الشمس المستدير وثعبان الكوبرا.

وبرع الفنان المصري القديم في تصوير أدق التفاصيل في التمثال، والتي تظهر الملامح القوية للمعبودة سخمت وهي تتربص بأعدائها.

المعبودة  سخمت
 تمثال جالس للمعبودة  سخمت

المعبودة سخمت

وسخمت هي معبودة الحرب والدمار في مصر القديمة، وأحد أعضاء ثالوث منف، وتصور دائمًا على هيئة سيدة برأس أنثى أسد، وهي ابنة إله الشمس المصري القديم رع، ومن ضمن ألقابها السيدة العظيمة محبوبة بتاح، عين رع، سيدة الحرب، سيدة الأرضين مصر العليا والسفلى، سيدة الأرض الليبية، الجبارة.

كما تروي الأسطورة المصرية القديمة غضب إله الشمس رع من الناس الذين توقفوا عن عبادة الآلهة، ولم يتبعوا القوانين التي منحها لهم بشكل صحيح، وأيضا لم يتبعوا العدالة فقرر أن يرسل لهم إلى الأرض المعبودة سخمت، كعقاب لهم لتدمير المنشقين، وعلاوة على ذلك الجانب المدمر لها كمعبودة للحرب، كانت سخمت هي المعبودة المرتبطة بالأمراض والأوبئة وكذلك علاجها وقدرتها على شفاء تلك الأمراض.

تابع مواقعنا