رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أن تحصنك الإنجازات.. مصطفى مدبولي مهندس جمهورية مصر الجديدة

مصطفى مدبولي
سياسة
مصطفى مدبولي
السبت 13/أغسطس/2022 - 12:15 ص

بين فترة وأخرى يتصاعد الحديث عن تعديلات وزارية، ستطال عددا من الحقائب الخدمية في الحكومة، وقد يرتفع سقف التوقعات عند تردد تلك الأنباء لوزراء يتصور البعض أنهم محصنون من الإطاحة بهم بأي حال من الأحوال، لكن شخصا واحدا في حكومة مصر فرض نفسه على التشكيلات المتعاقبة خلال السنوات الماضية، من كرسي الحقيبة الوزارية إلى رئاسة الوزراء، هو الدكتور مصطفى مدبولي رجل مصر الثاني في جمهوريتها الجديدة ومهندس تفاصيلها المختلفة.

نجل قائد المدفعية

تركيبة خاصة جدا هي التي أفرزت رئيس وزراء مصر "الرجل الثاني"، فالوالد كان أحد قادة المدفعية في حرب أكتوبر اللواء كامل مدبولي، أثر في تكوين الابن الذي عرف في مراحل عملة المختلفة بالانضباط الشديد، وإلى جانب الهندسة المعمارية التي درسها وتفوق فيها، لم يكن بعيدا أيضا عن الفلسفة، إلى جانب ذلك كان لاعبا ضمن فريق كرة اليد بنادي الزمالك خلال فترة الثمانينيات.

مصطفى مدبولي

في أثناء افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، وجه الرئيس السيسي الحديث للدكتور مصطفى مدبولي، قائلا: الدكتور مصطفى هيشيل الهم بس مفيش حل تاني.. هكذا تحدث الرئيس ليعبر عن الوضع الذي يمر به الدكتور مصطفى مدبولي، خلال السنوات الماضية التي أشرف خلالها على برنامج الإصلاح الاقتصادي، وخطة المشروعات التي تبنتها الدولة المصرية.

2014 كانت البداية

في شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من فبراير 2014 حتى الآن في وزارات إبراهيم محلب الأولى والثانية ووزارة شريف إسماعيل.

أزمة صحية لشريف إسماعيل تجعل مدبولي رجل مصر الثاني

في 2017 سافر المهندس شريف إسماعيل للعلاج في ألمانيا، ليصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل.

مصطفى مدبولي

وفي يونيو 2018 تم تكليفه بتشكيل الحكومة كرئيس للوزراء؛ ليصاحب مدبولي الرئيس في رحلة الإنجازات التي انطلقت خلال السنوات الماضية.

مهندس الجمهورية الجديدة

"الجمهورية الجديدة تقدم الأمل لكل المصريين للعيش في كرامة ورخاء وتقدم".. هكذا تحدث مصطفى مدبولي عن الجمهورية الجديدة التي يلعب هو الدور الأبرز في تدشينها، وتأسيس مكوناتها التي لم يدع حديثا خلال الفترة الماضية إلا وأكد على طموحاته الخاصة وطموحة حكومتها في أنجازها.

خلفية حكومية

تولى مدبولي منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية، بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004، وبعدها تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبا)، من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008 ثم رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبا) – أستاذ باحث دكتور بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من أبريل 2008 إلى سيتمبر 2009.

استكمل مدبولي تلك الرحلة بمنصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011، والمدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

سجل حافل من المشروعات

عمل مدبولي بمجال التخطيط العمراني والإسكان، كما عمل كاستشاري وخبير دولي للعديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية وهيئة التعاون الفني الكورية؛ لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية للعديد من الدول العربية والأفريقية.

وشارك في عدد كبير من المشروعات، منها إدارة مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة: 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان، بدر، العبور، دمياط الجديدة وإدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد (نقل الوزارات والهيئة الحكومية)، بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

مصطفى مدبولي

وكذلك عمل مدبولي في إعداد المخطط الإستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة، ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية؛ لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050، وإدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الإستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022، والاختيار المبدئي لموقع 400 قرية إعداد المخطط الإستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

كما شارك في إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة، والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية، حيث تم الانتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009 وإدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة، وإدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

تابع مواقعنا