رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بلتون تتوقع تثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل

بلتون المالية
اقتصاد
بلتون المالية
الأحد 14/أغسطس/2022 - 11:10 ص

توقعت شركة بلتون المالية إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية، الخميس المقبل، قائلة إن التضخم العام لمصر ارتفع في يوليو إلى 13.6% مقارنة مع 13.2% في يونيو، ليجيء أقل من التوقعات التي رجحت وصوله إلى 15%.

معدل التضخم في مصر

وأضافت بلتون في ورقة بحثية، أن الارتفاع السنوي للتضخم جاء نتيجة ارتفاع معدل التضخم الشهري بواقع 1.3% مقابل تراجعه 0.1% في يونيو، ودون التوقعات التي أشارت إلى احتمالية ارتفاعه 2.5%، مشيرة إلى أن الزيادة الشهرية تأثرت بالارتفاع الطفيف لأسعار الأغذية بواقع 0.5%.

كما أوضحت أن تراجع أسعار الخضراوات بواقع 10% على أساس شهري ساعد في تخفيف معدل تضخم أسعار السلع الغذائية، وذلك رغم زيادة معدل التضخم بقطاع النقل على أساس شهري بواقع 10.1% عقب تحريك متوسط أسعار البنزين بواقع 6.6% (0.5-1 جنيه/ اللتر)، والتي شملت زيادة أسعار السولار للمرة الأولى منذ أكتوبر 2019.

وأشارت في الورقة البحثية إلى أن زيادة أسعار السولار من المحتمل على تضخم أسعار السلع الغذائية، بسبب ارتفاع تكاليف وسائل النقل، مؤكدة أن احتواء الضغوط التضخمية ممكنة إلى الآن، إذ انعكس التغيير في أسعار الخضراوات والفاكهة إيجابيا على مستويات التضخم العام، إضافة الى الجهود الحكومية لتوسيع وتعميق شبكة المنافذ الحكومية الرسمية لتوزيع السلع الغذائية الأساسية.

وتوقعت أيضًا أن يسجل التضخم أعلى مستوياته عند 16.5% في أغسطس، مع متوسط 15.5% متوقع في الربع الثالث من 2022، مرجحة أن يبلغ متوسط التضخم 13.7% في عام 2022، نظرا لتداعيات استمرار انخفاض الجنيه حتى نهاية سبتمبر، كون العملة المحلية قد شهدت تراجعًا ملحوظًا منذ بداية أغسطس، ليبلغ إجمالي خسارتها 1.8% خلال الـ40 يومًا الماضية.

تابع مواقعنا