رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الجروف الجليدية تذوب بنسبة 40% |دراسة

الجليد
كايرو لايت
الجليد
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 08:23 ص

أكدت دراسة جديدة، أن الجروف الجليدية، يمكن أن تذوب بنسبة تصل إلى 40%، أسرع مما كان العلماء يظنون، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.


الجليد يذوب بنسبة 40%


وحذرت الدراسة من أن الجروف الجليدية في القارة القطبية الجنوبية، يمكن أن تذوب بنسبة تصل إلى 40 %، أسرع مما كنا نظن بسبب تيارات المحيطات الساحلية.
وابتكر العلماء في كاليفورنيا نموذجًا مناخيًا جديدًا، يفسر تأثير تيار ساحلي يسمى التيار الساحلي في القطب الجنوبي.


ويشير نموذجهم إلى أن معدلات ذوبان الجرف الجليدي أعلى بنسبة 20 إلى 40 % من التوقعات السابقة من النماذج المناخية الأخرى.


وتساعد الرفوف الجليدية في الحماية من الإطلاق غير المنضبط للجليد الداخلي في المحيط، لذلك إذا ذوبان الجليد، فقد يساهم ذلك في النهاية في زيادة سرعة ارتفاع مستوى سطح البحر.


وأكد العلماء أنه إذا كانت هذه الآلية التي كنا ندرسها نشطة في العالم الحقيقي، فقد يعني ذلك أن معدلات ذوبان الجرف الجليدي أعلى بنسبة 20 إلى 40 % من التنبؤات في نماذج المناخ العالمي، والتي لا يمكنها عادةً محاكاة هذه التيارات القوية بالقرب من القطب الجنوبي.


قال آندي طومسون مؤلف الدراسة، في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إن الجروف الجليدية عبارة عن منصات عائمة كبيرة من الجليد تتصل بكتلة أرضية، مثل القارة القطبية الجنوبية، على الرغم من أنها توجد أيضًا في مواقع قطبية أخرى مثل جرينلاند.


ارتفاع درجة الحرارة السبب


وتعمل الرفوف كحاجز وقائي للجليد في البر الرئيسي، مما يحول دون تدفق الصفيحة الجليدية في أنتاركتيكا بالكامل إلى المحيط، الأمر الذي من شأنه أن يرفع مستويات البحار العالمية بشكل كبير.


ومع ذلك، فإن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي وارتفاع درجة حرارة المحيطات الناجم عن تغير المناخ يزيدان من سرعة ذوبان هذه الجروف الجليدية، مما يهدد قدرتها على كبح تدفق الغطاء الجليدي إلى المحيط.

تابع مواقعنا