رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس كوريا الجنوبية يعرض خطة جريئة لإعادة بناء اقتصاد جارته الشمالية إذا تخلت عن سلاحها النووي

 الرئيس الكوري الجنوبي
سياسة
الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول
الثلاثاء 16/أغسطس/2022 - 02:14 ص

 عرض الرئيس الكوري الجنوبي، يون سيوك-يول، إعادة بناء اقتصاد كوريا الشمالية بشكل كبير إذا اتخذت بيونج يانج خطوات نحو نزع السلاح النووي.

 

وفي خطاب ألقاه في يوم التحرير بمناسبة مرور 77 عاما على استقلال كوريا عن الحكم الاستعماري الياباني (1910-1945)، تعهد الرئيس الكوري الجنوبي، بتحسين العلاقات مع اليابان بسرعة على أساس إعلان 1998 المشترك بين البلدين.

 

وعرض يون، تفاصيل ما وصفها بخطته الجريئة لتحسين اقتصاد كوريا الشمالية في حالة اتخاذ الأخيرة خطوات لنزع السلاح النووي، وهو العرض الذي قدمه لأول مرة خلال خطاب التنصيب في مايو الماضي.

 

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، إن إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية أمر ضروري لتحقيق سلام دائم في شبه الجزيرة وفي شمال شرق آسيا وحول العالم.

رئيس كوريا الجنوبية: المبادرة ستحسن اقتصاد كوريا الشمالية بشكل كبير

 

وأضاف: المبادرة الجريئة التي أتصورها ستحسن بشكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية وسبل عيش شعبها على مراحل إذا أوقفت تطوير برنامجها النووي وشرعت بشكل حقيقي وموضوعي في نزع السلاح النووي.

وتابع: سننفذ برنامج غذائي واسع النطاق، وتقديم المساعدة لتوليد الطاقة، والبنية التحتية للنقل والتوزيع، وتنفيذ مشاريع لتحديث الموانئ والمطارات من أجل التجارة الدولية.

 

كما عرض يون المساعدة في تعزيز الإنتاجية الزراعية لكوريا الشمالية، وتحديث مستشفياتها وبنيتها التحتية الطبية، وتنفيذ استثمارات دولية ومبادرات دعم مالي فيها.

فيما كشف المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية، أنه فيما يتعلق بالخطة الجريئة المتعلقة بكوريا الشمالية، فقد تم إعداد خطط للتعاون في القطاعين السياسي والعسكري.

 

وأوضح النائب الأول لمستشار الأمن الوطني "كيم تيه-هيو"، أن هدف سياسة إدارة يون سيوك-يول المتعلقة بكوريا الشمالية، هو تحقيق نزع السلاح النووي وبناء السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية.

تابع مواقعنا