رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

يحمي من الخرف ويقلل مخاطر أمراض الكبد.. خبراء يكشفون فوائد العنب

عنب- أرشيفية
صحة وطب
عنب- أرشيفية
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 10:23 م

كشفت دراسة جديدة عن فوائد عديدة ناتجة عن تناول العنب، حيث اكتشف الخبراء أن العنب يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية.

فوائد العنب على الصحة

ووجدت سلسلة الدراسات، التي نُشرت في مجلة Foods، أن تناول العنب يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يتناولون وجبات غربية غنية بالدهون. 

يشار إلى أن العنب غني بالمواد الكيميائية التي تعزز بكتيريا الأمعاء وتخفض نسبة الكوليسترول، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والسرطانات.

وتعمل مضادات الأكسدة عن طريق الحفاظ على جسمك في مأمن من الجذور الحرة في الجسم، مثل الالتهابات أو خارج الجسم مثل التلوث والتعرض للأشعة فوق البنفسجية ودخان السجائر.

العنب يحمي من الخرف

 وتوصل الباحثون إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تحمي الدماغ من الإصابة بالخرف عن طريق تحسين وظيفة الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية.

العنب يقلل من أمراض الكبد

ووجدت دراسة أخرى أن تناول العنب يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية ويمكن أن يضيف خمس سنوات إضافية إلى حياتك.

جدير بالذكر، فأن مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد، بسبب عادات الأكل غير الصحية.

العنب وفقدان الوزن

وأظهرت دراسة أخرى أن العنب يمكن أن يحرق السعرات الحرارية عن طريق المساعدة في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. 

دراسة حديثة عن العنب

وأجرى باحثون من جامعة ويسترن نيو إنجلاند جميع الدراسات الثلاث على الفئران، حيث تم تغذية جميع الفئران في الدراسات على أنظمة غذائية غنية بالدهون تستهلك عادة في الدول الغربية، حيث تلقى نصف الفئران فقط مكملات العنب. 

ثم قارن الباحثون صحة الدماغ والكبد وصحة التمثيل الغذائي للفئران التي تم إعطاؤها مكملات العنب مع الفئران التي لم يتم إعطاؤها.

يقول الدكتور جون بيزوتو، مؤلف مشارك في الدراسة، في بيان: إنها تضيف بعدًا جديدًا تمامًا للقول القديم أنت ما تأكله. 

وأضاف: إذا قمت بتغيير مستوى التعبير الجيني المضاد للأكسدة، كما لاحظنا مع إضافة العنب إلى النظام الغذائي، فإن النتيجة هي استجابة تحفيزية يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا.

تابع مواقعنا