رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

كشف أثري مهم.. ضبط 12 شخصًا بحوزتهم قطع أثرية استخرجوها من أسفل منزلين مجاوران لمعبد إسنا| صور

جانب من القطع الأثرية
محافظات
جانب من القطع الأثرية
الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 11:32 م

ألقى رجال مباحث السياحة والآثار ومديرية أمن الأقصر، القبض على شخص، منذ قليل، يدعى: ا. ض. ع - 40 سنة، مقيم بجوار المسجد الكبير خلف معبد إسنا، ورفقته 11 متهمًا آخرين، في أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل مسكن كلا من الأول والثاني.

وحسب مصدر لـ القاهرة 24، جرى العثور على حفرة بعمق  8 أمتار ونصف، داخل المنزل، كما تم ضبط: قطعة من الجرانيت عبارة عن تمثال رحاية، جارٍ معاينتها بمعرفة اللجنة الأثرية لتحديد مدى أثريتها من عدمه.

وأكد المصدر، أنه بمتابعة البحث؛ تبين أن الحفر ينتهي بسرداب أثري بطول 13 مترًًا، يفتح للناحية الشرقية، وينتهي بجدار حجري من الحجر الرملي، نفس نوع أحجار معبد إسنا، وكذا على يسار الجدار، حجرة من الحجر الرملي، أبعاد 3.5 متر × 2.5 متر، مسقوفة من نفس نوعية الأحجار.

 وتبين أن السرداب يصل إلى جدار آخر بطول 15 مترًا، يتجه ناحية الشمال، ولم تحدد نهايته؛ لأنه ممتد أسفل الرديم، بحسب المصدر.

استخراج قطع أثرية من أسفل منزلين مجاوران لمعبد إسنا

كما تبين أن منزل المتهم يبعد 60 مترًا عن معبد إسنا الأثري، وباستطلاع رأي اللجنة الأثرية؛ أقرت بأن ما تم التوصل إليه في الحفر، يعد كشفًا أثريًّا مهما.

وأشار المصدر إلى أنه تم ضبط متهم ثانٍ، يدعى: م. ح. ع - 53 عامًا، عاطل، ومقيم بجوار المسجد الكبير دائرة مركز إسنا، وبحوزته 2 إناء أثري صغير من الفخار، و3 قطع حورية، يشتبه في أثريتها، وجارٍ تصنيفها بمعرفة اللجنة الأثرية المرافقة لكل من شرطة السياحة والآثار، ومباحث الآثار.

جانب من الحفر
جانب من القطع الأثرية
جانب من القطع الأثرية
جانب من القطع الأثرية
الرمال الناتجة عن أعمال التنقيب
جانب من القطع الأثرية

 

تابع مواقعنا