رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أوروبا في خطر.. روسيا: إشعاع محطة زابوريجيا سيصل إلى ألمانيا وبولندا وسلوفاكيا

محطة زابوريجيا النووية
سياسة
محطة زابوريجيا النووية
الخميس 18/أغسطس/2022 - 11:13 ص

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية يمكنها الكشف عن الأحداث بمحطة زابوريجيا النووية عبر الأقمار الصناعية، إلا أنها ترفض إعلان ذلك للعالم، مشيرة إلى أن المحطة النووية قد تتوقف عن العمل إن استمرت أوكرانيا في قصفها.

وأصدرت الدفاع الروسية،  في بيان لها، تحذيرًا قالت فيه إنه في حال وقوع حادث داخل المحطة النووية زابوروجيا، فإنه من المتوقع أن تصل المواد المشعة إلى كل من بولندا وألمانيا وسلوفاكيا، مؤكدة أن الجيش الأوكراني نفذ 12 هجومًا وأطلق أكثر من 50 قذيفة و5 طائرات مسيرة على المحطة خلال شهر.

كارثة محطة زابوريجيا النووية

وفيما يتعلق بمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة المحطة اكدت موسكو أنها مستعدة لتقديم الحقائق للوكالة حول محطة زابوريجيا النووية، عبر تقديم صور عالية الدقة توضح أنه لا توجد أسلحة على أراضي مفاعل زابوروجي للطاقة النووية، مبينة أنه يمكن لأمريكا ان تقدم ذات المعلومات للوكالة الدولية عبر أقمارها الصناعية.

مشيرة إلى أن تكتم الولايات المتحدة عن البيانات الموضوعية حول القصف والوضع في محطة الطاقة النووية، يشجع على إفلات نظام كييف من العقاب ويساهم في التطور المحتمل لكارثة نووية في أوروبا.

وخلال الساعات الماضية، دعا يانس ستوتلينبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي الناتو، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بضرورة تفتيش محطة زاربويجيا الموجودة بمنطقة انرجودار الأوكرانية.

وتشهد محطة زابوريجيا الأوكرانية تبادل اتهامات بين روسيا وأوكرانيا حول التسبب في هجمات عسكرية على المحطة النووية وما قد ينتج عنه من إشعاعات ونفايات نووية قد تهدد بالأمن والسلم الدوليين.

تابع مواقعنا