رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

روسيا تعلق شحنات الغاز إلى أوروبا لمدة 3 أيام.. والقرار يزيد من مخاوف عجز الطاقة

أزمة الطاقة في أوروبا
اقتصاد
أزمة الطاقة في أوروبا
الجمعة 19/أغسطس/2022 - 08:00 م

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة، اليوم الجمعة، تعليق شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 لمدة ثلاثة أيام من 31 إلى 2 سبتمبر بهدف الصيانة.

وقالت شركة غازبروم في بيان مساء اليوم: من الضروري إجراء صيانة كل ألف ساعة من التشغيل.

 ويزيد هذا القرار المخاوف من حدوث نقص في الطاقة في أوروبا، حيث تُتهم موسكو بالابتزاز على هذا الصعيد. 

أزمة الطاقة تهدد أوروبا هذا الشتاء

في ذات السياق، توقع خبراء في الطاقة أن تعاني أوربا خلال هذا الشتاء المقبل من الظلام والحرمان من الدفء بسبب أزمة الطاقة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك منافسة الدول الأسيوية للقارة الأوربية في الحصول الغاز والفحم، حيث تشترك الدول الآسيوية في ذروة الطلب على التدفئة خلال فصل الشتاء مع أوروبا.

ويُهدد نقص إمدادات الطاقة عالميًا بمعاناة قطاع الكهرباء في أوروبا من أزمة طاحنة خلال الشتاء المقبل، على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها القارّة العجوز على جانبي العرض والطلب.

وقالت بيني ليك، محللة أبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال في أوروبا: من المتوقع مزيد من الاضطرابات في ظل زيادة روسيا ضغوطها السياسية والاقتصادية على أوروبا مع اقتراب الشتاء.

وقال سيمون تاجليابيترا، الباحث بمركز بروجل: تقوم روسيا بلعبة استراتيجية تتعلق بإمدادات الغاز إلى أوروبا ترتكز إلى الحفاظ على استمرار إمدادات ضعيفة بدلا من التوقف، ما يقلل عزم أوروبا لخفض الطلب على الغاز، بينما يجب ألا تقع أوروبا في ذلك الفخ وتواجه الأزمة بغض النظر عن أي شيء.

تابع مواقعنا