رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الغرف التجارية: تراجع إنتاج الطماطم والبامية 30% بسبب الحرارة وتغيرات المناخ

خضروات
اقتصاد
خضروات
الجمعة 26/أغسطس/2022 - 04:06 م

كشفت شعبة الخضار والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية، تضرر نحو 30% من إنتاج الطماطم والبامية من ارتفاع الحرارة في مصر خلال الموسم الحالي، التي تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

وقال إبراهيم الحداد، رئيس شعبة الخضار والفاكهة في غرفة الإسكندرية التجارية، عضو الشعبة العامة للخضار والفاكهة، لـ القاهرة 24، إن هناك تراجعًا بنسبة 30% في محصول الطماطم والبامية الموسم الحالي، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع الحداد، أنه لا يوجد جفاف للأراضي في مصر خلال الموسم الحالي، لكن الكميات التي تورد إلى السوق تراجعت بنحو 30% من محصولي الطماطم والبامية، بسبب ارتفاع الحرارة، الذي يؤثر على إنتاجية الأراضي من هذين المحصولين.

أسعار الطماطم والبامية

وبحسب الحداد، فإن أسعار الطماطم والبامية منخفضة ويبدأ سعر الطماطم من 4 جنيهات للكيلو، وسعر البامية من 15 جنيها، والخيار من 3 جنيهات، والفاصوليا من 15 جنيها، والبطاطس من سعر 3 جنيهات، والكوسة من 4 جنيهات والبصل من سعر جنيه وربع، والجزر من سعر 3 جنيهات.

وتعد محاصيل الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان والبامية، من المحاصيل التي تتأثر بارتفاع الحرارة بشكل قوي، وتتزايد بها معدلات التنفيل، (أي تساقط العقد الحديث)، كما أن محاصيل الذرة والأرز والسمسم والفول السودانى وفول الصويا واللوبيا، من المحاصيل التي يحدث لها ضعف عمليات التلقيح والإخصاب بسبب الحرارة.

قضايا تغير المناخ ستؤثر على الأمن القومي

وفي أواخر مايو الماضي،  قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، إن قضايا تغير المناخ ستؤثر على الأمن القومي للدول حيث سترتفع معدلات الفقر عالميًا، وغيرها من النتائج الأخرى.

وذكر أن مصر من أكبر دول المعرضة عرضة لآثار التغيرات المناخية رغم أنها من أقل الدول المتسببة في التلوث عالميًا، موضحًا أن مصر أبدت دائما الجدية على المستوى السياسي لتغير المناخ، وتم إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية عام 2019 ويهدف إلى صياغة وتحديث استراتيجية شاملة لتغير المناخ وتركيز الجهود الوطنية المبذولة في مجال البحوث الخاصة بتغير المناخ.

تابع مواقعنا