رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد نشر القاهرة 24.. التضامن تنقل 175 نزيلا من دار بسمة بالشرقية لوجود إهمال شديد

نقل 175 نزيلا من
أخبار
نقل 175 نزيلا من دار بسمة بالشرقية لوجود إهمال شديد بحقهم
الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 07:15 م

 قررت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، سحب إسناد مشروع "كبار بلا مأوي" من جمعية "بسمة الخيرية للإيواء"بمركز الزقازيق محافظة الشرقية وإلغاء ترخيص مزاولة عملها، وذلك لإخلالها بشروط عقد إسناد المشروع، وكذلك لوجود قصور فنية، وإهمال شديد بحق النزلاء.

نقل 175 نزيلا من دار بسمة بالشرقية لوجود إهمال شديد بحقهم

ووجهت القباج، في بيان لها اليوم الأربعاء، بنقل 175 مواطنًا نزلاء " كبار بلا مأوي" من  جمعية بسمة الخيرية للإيواء إلى جمعية معانا لإنقاذ إنسان بالقاهرة، وجمعية تنمية المجتمع بالبسايسة بالشرقية، حيث استقبلت تلك الجمعية المواطنين النزلاء "كبار بلا مأوي" بمبنى مجمع الخدمات خلف مديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية، مؤكدة أنه في إطار منظومة الرعاية الاجتماعية تحرص الوزارة على تأمين الكبار والأطفال بلامأوي، خاصة أن الوزارة لن ترضي إلا بالحياة الكريمة للمواطنين في دور الرعاية رغم صعوبة الأوضاع، إلا أن الوزارة تعمل على تعبئة الموارد بالتعاون والمشاركة مع الجمعيات الأهلية، مرحبة في الوقت ذاته بالمشاركة المجتمعية من قبل السادة المواطنين لمتابعة ومراقبة دور الرعاية في ظل منظومة الإصلاح الشاملة التي تتبناها وزارة التصامن الاجتماعي.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر للدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، واللواء مدير أمن الشرقية، ومدير مديرية الصحة بالشرقية على ما قدموه من جهد وتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالشرقية لضمان نقل النزلاء وتوفير الحماية والرعاية الأفضل لهم.

وفي وقت سابق، نشر القاهرة 24، عن الانتهاكات التي تتم داخل الدار مع النزلاء، حيث قالت نورهان محمد -اسم مستعار- إحدى نزيلات الدار إنها  تتعرض لكافة مظاهر الإساءة والإهمال، من قبل مشرفات وموظفي الدار، قائلة: المشرفة خ. م والمشرفة إ. ط  تعدوا عليا أكثر من مرة.. بتضرب بالعصاية وبتحط الشرشوبة في وشي وترميني على الأرض وسرقتني أكثر من مرة، وترفع الجيبة وتعريني قدام الكاميرات.. بتعرض للضرب والسب بألفاظ مشينة.. الكلام حاجة والواقع حاجة، الواقع أبشع وقاسي لا يوصف بكلمات.

كما تواصلنا مع  أخصائية اجتماعية في الدار، للوقوف على حقيقة تعدي مُشرفة في دار بسمة للإيواء، بالضرب المبرح، على سيدة مسنة- سبعينية، تدعى: حمدية محفوظ، يوم الخميس الماضي؛ متسببة في حدوث إصابة بالغة لها في عينها اليمنى.

وقالت الأخصائية، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن المسنة السبعينية لا تتحدث إلا قليلًا، وتتعامل مع الآخرين بالإشارة، تم التعدي عليها بالضرب المبرح من قبل مشرفة بالدار مسؤولة عن النظافة الشخصية للنزلاء، تدعى: خ. م، وعند تدخل موظفة أخرى لإنقاذ السيدة المسنة؛ عنفتها هي الأخرى، وكان ردها: ده شغلي.. وأنا بعمله.. مالكيش دعوة، مردفة: الحاجة حمدية معروفة في الدار بلقب: أم محمد، لا تتحدث إلا قليلًا جدًا، وتشاور بإصبع واحد فقط، وفي يوم الخميس، الساعة 4 الفجر، موظفة تدعى: خ. م، من كفر الزقازيق، جذبتها من ملابسها، وضربتها على عينها، وعندما تدخلت موظفة أخرى لإنقاذ المسنة؛ عنفتها هي الأخرى.

تابع مواقعنا