رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس وزراء إسرائيل: العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران حاليا خطأ فادح

المستشار الألماني
سياسة
المستشار الألماني ورئيس وزراء إسرائيل
الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 03:59 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن تسلح إيران بالنووي يزعزع الشرق الأوسط ويخلق سباق تسلح نووي سيعرض سلامة العالم أجمع للخطر.

وأضاف لابيد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في برلين اليوم الاثنين: عرضت أمام المستشار معلومات استخباراتية حساسة تتعلق بهذا الموضوع، مثلما هو الأمر دائما في علاقاتنا القريبة مع ألمانيا، حظينا بآذان صاغية وبتعاون كامل.

ولفت إلى ترحيبه بإعلان ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الذي شكك في نوايا إيران وتناول الاتفاق النووي، مشيرا إلى أنه آن الأوان للمضي قدما بعيدا عن المفاوضات الفاشلة مع إيران، والتي اعتبر أنها لن تحقق “هدفنا المشترك وهو منع إيران من الحصول على سلاح نووي”، وفق قوله.

لابيد يروج لـ اتفاقيات إبراهيم على حساب اتفاق إيران

وذكر أن المباحثات مع المستشار الألماني، تناولت ضرورة بلورة استراتيجية جديدة لوقف البرنامج النووي الإيراني، لأن وجود أسلحة نووية لدى إيران سيزعزع الشرق الأوسط وسيخلق سباق تسلح نووي يعرض سلامة العالم أجمع للخطر، على حد قوله.

واعتبر أن العودة إلى الاتفاق النووي في الظروف الحالية ستكون بمثابة خطأ فادح، مشيرًا إلى أن رفع العقوبات وضخ مئات المليارات من الدولارات إلى إيران سيخلق موجات إرهابية ليس فقط في الشرق الأوسط وإنما أيضا في كل أنحاء أوروبا.

وتابع: هناك طريق آخر وأفضل للمضي قدما فيه بالنسبة للشرق الأوسط، هذا هو طريق اتفاقيات إبراهيم وقمة النقب، هذا الطريق مبني على رؤية مشتركة للمنطقة لا تتعلق بالحرب والتطرف والإرهاب بل بالسلام والتسامح والتعاون، على حد زعمه.

تابع مواقعنا