---
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هيئة الطاقة الذرية تطالب باتفاق روسي أوكراني حول محطة زابوريجيا.. والكرملين: لا مناقشات لنزع السلاح

الحرب الروسية الأوكرانية
سياسة
الحرب الروسية الأوكرانية
الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 03:21 ص

طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوجود اتفاق ثنائي رسمي بين روسيا وأوكرانيا وتوافق حول محطة زابوريجيا النووية نظرًا لما تشهده من أحداث، ولما تشكله من أهمية وخطورة على العالم أجمع.

 

فيما أكد الكرملين أنه لا مناقشات حول نزع السلاح في محيط زابوريجيا النووية.

 

وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن القيادة الأوكرانية ترى أن محطة زابوريجيا النووية هامة لشبكة الكهرباء وتحاول أن تبقيها فعالة، مشيرًا إلى أن القصف في محيط محطة زابوريجيا النووية مستمر.

 

الحرب الروسية الأوكرانية

 

أعلنت القوات الأوكرانية إعادة سيطرتها على 500 كم مربع من أراضيها في منطقة جنوب خيرسون؛ وذلك بعد إحرازها تقدما كبيرا في خاركيف في الشرق، مشيرًة إلى اقترابها من الحدود الروسية بشكل كبير.

 

من جهته، أعلن الكرملين الروسي، أن الرئيس بوتين شخصيًا، يتلقى تقارير متنوعة حول الوضع الراهن في منطقة خاركيف على وجه الخصوص، على أن تستمر العملية العسكرية في أوكرانيا دون توقف إلى أن تحقق أهدافها.

 

كما أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأنها نفذت غارات جوية على القوات الأوكرانية في خاركيف، خلال الفترة القليلة الماضية.

 

أعلنت السلطات الروسية، إجلاء نحو 5 آلاف شخص من منطقة خاركيف بأوكرانيا، وذلك على خلفية سيطرة قوات الجيش الأوكراني على العديد من المناطق بالمدينة.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع تقدم القوات الأوكرانية على نظيرتها الروسية، خلال الفترة القليلة الماضية، حيث أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، أنها تمكنت من استعادة 3 آلاف كيلومتر خلال شهر سبتمبر الجاري، كانت قد سيطرت عليها القوات الروسية من قبل.

تابع مواقعنا