رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد رسالة ملك المغرب.. كينيا تلغي اعترافها باستقلال البوليساريو وتدعم وحدة المملكة

الملك محمد السادس
سياسة
الملك محمد السادس العاهل المغربي
الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 07:20 م

ألغت كينيا اعترافها باستقلال جبهة البوليساريو عن المملكة المغربية، والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي.

وأضاف قصر الرئاسة في كينيا ببيان له، أنه إثر تسليم رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الرئيس الكيني، اليوم الأربعاء، قررت كينيا العدول عن اعترافها بـ الجمهورية الصحراوية والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في البلاد.

وأوضح البيان أنه احتراما لمبدأ الوحدة الترابية وعدم التدخل تدعم كينيا بشكل تام مخطط الحكم الذاتي الجاد الذي اقترحته المملكة المغربية، باعتباره حلا وحيدا يقوم على الوحدة  المغربية لتسوية النزاع.

ملك المغرب يهنئ رئيس كينيا الجديد

وكان العاهل المغربي هنأ في رسالة سابقة له، وليام ساموي روتو على انتخابه كخامس رئيس لجمهورية كينيا، مشيدا بالاستكمال الناجح للانتخابات الديمقراطية في البلاد في أغسطس 2022، ومؤكدا أن هذه الاستحقاقات ترسخ مكانة كينيا كدولة رائدة في مجال الديمقراطية على صعيد القارة.

كما نوه الملك بتعهد الرئيس الكيني بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية القائمة بين بلاده ومختلف دول إفريقيا وغيرها.

من جانبه، أعرب وليام روتو عن إرادته والتزامه بالعمل مع الملك من أجل توطيد العلاقات بين البلدين، مشيدا بريادة الملك محمد السادس في النهوض بسياسات التسامح والتوافق على صعيد المنطقة المغاربية، وكذا مساهمته في تحقيق السلام والأمن العالميين.

وأشار البيان إلى أن البلدين التزما بالارتقاء بعلاقاتهما الدبلوماسية الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية في الأشهر الستة المقبلة، مضيفا أن جمهورية كينيا تعهدت بفتح سفارة لها بالرباط.

كما تم الاتفاق على التسريع الفوري للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية بين البلدين، ولاسيما في مجالات الصيد البحري والفلاحة والأمن الغذائي.

تابع مواقعنا