رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

إسرائيل: اقتربنا من اتفاق مع لبنان حول الحدود البحرية.. واستخراج غاز حقل كريش لا علاقة له بالمفاوضات

الحدود البحرية اللبنانية
سياسة
الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية
الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 07:20 م

اعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، أنه يمكن ويجب الوصول إلى اتفاق على الحدود البحرية مع لبنان بما يخدم المصالح المشتركة، مشيرة إلى أن استخراج الغاز من حقل كريش لا علاقة له بالمفاوضات، وفقا لما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

وأوضح بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي أن “التوصل إلى اتفاق حول الخط البحري بين لبنان وإسرائيل يخدم مصالح لبنان وإسرائيل، وسيساهم الاتفاق كثيرا ويفيد الاستقرار الإقليمي”.

وأكد بيان رئاسة وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أنه رغم المفاوضات، لكن إنتاج الغاز من منصة حفر كريش لا علاقة له بالمفاوضات، موضحا: “ستبدأ الحفارة بإنتاج الغاز دون تأخير بمجرد أن يتم ذلك”.

الرئيس اللبناني يعلن قرب التوصل لاتفاق بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

وعلى الجانب اللبناني وبعد أيام من تبادل التحذيرات بين حزب الله وإسرائيل بشأن مفاوضات ترسيم الحدود، أعلنت رئاسة لبنان قرب التوصل لاتفاق بشأن الملف الشائك، خلال لقاء عقده الرئيس اللبناني ميشال عون، مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونِتسكا، استعرضا خلاله عددا من الملفات الهامة.

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان لها عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الرئيس اللبناني، أكد للمنسقة الأممية أن المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة، بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط.

وكانت المناوشات بين حزب الله وإسرائيل احتدمت في الفترة الماضية حول حقل الغاز، حيث تبادل الطرفان التهديد دون وجود اشتباك.

تابع مواقعنا