رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الاتصالات يكشف موعد تطبيق خدمة التوقيع الإلكتروني للمواطنين

الدكتور عمرو طلعت
أخبار
الدكتور عمرو طلعت
الخميس 22/سبتمبر/2022 - 11:23 م

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهمية ملف التحول الرقمي، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت في عملية ربط بيانات الحكومة المصرية منذ 5 سنوات، فضلا عن بناء كيانات ضخمة وعملاقة لاستضافة هذه البيانات.

وقال وزير الاتصالات، خلال حواره مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج كلمة السر، عبر فضائية صدى البلد، مساء الخميس، إن منصة مصر الرقمية أتاحت للموظف فرصة الحصول على التوكيل في فرصة لا تتجاوز ربع ساعة، فضلا عن تجديد رخصة المركبات أو سداد الغرامات عن بعد.

وأضاف وزير الاتصالات: راعينا في المنصة أن تناسب كافة شرائح المجتمع، فمن لا يستطيع استخدام التكنولوجيا يذهب إلى مكتب البريد لينفذ له الموظفون الخدمة، أو يستخدم الخط الساخن لخدمات مصر الرقمية من خلال 15999.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية يصل إلى 5.7 مليون مواطن، مشيرا إلى أن التحول الرقمي يسهل عملية تقديم الخدمات، ويوجه البيروقراطية.

خدمة التوقيع الإلكتروني

وتابع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن المرحلة المقبلة سنستخدم خدمة التوقيع الإلكتروني، على سبيل المثال أهالنا خارج مصر أحيانا يضطرون إلى التوجه للقنصلية لإتمام الأوراق، لكن من خلال التوقيع الإلكتروني يستطيعون تلقي الخدمات بعد التسجيل مرة واحدة في المنظومة"، مشيرا إلى أن خدمة التوقيع الإلكتروني متاحة الآن بالفعل.

وتابع وزير الاتصالات: "قانون التوقيع الإلكتروني صدر عام 2004، لكن لم يفعل لعدم وجود بنية، ثم بدأنا التعديل التشريعي عام 2019 ليبدأ تطبيق الخدمة بشكل مرحلي، من خلال تطبيقات الحكومة، وعقب الانتقال للعاصمة الإدارية سيكون لدى كل موظف أداة للتوقيع الإلكتروني، والمرحلة الثانية للتوقيع الإلكتروني كانت مع وزارة المالية من خلال الفاتورة الإلكترونية، والمرحلة الثالثة طبقت مع المصريين بالخارج"، معلقا "بعد الانتقال للعاصمة الإدارية سيطبق التوقيع الإلكتروني للمواطنين".

تابع مواقعنا