رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فيروس يكمن في الخفافيش الروسية وينتقل إلى البشر.. وعلماء: مقاوم للقاحات

فيروس بالخفافيش -أرشيفية
صحة وطب
فيروس بالخفافيش -أرشيفية
الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 12:57 ص

حذّر العلماء من أن فيروسا شبيها بـ كورونا يكمن في الخفافيش الروسية قد ينتقل إلى البشر، وفقًا لـ صحيفة ديلي ميل البريطانية.

فيروس مقاوم للقاحات

وأفاد علماء الفيروسات الأمريكيون الذين أجروا تجارب على العامل المُمرِض، بأن الفيروس مقاوم تمامًا للقاحات، ووجدوا أنه قادر على الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة بنفس طريقة فيروس كورونا المستجد.

وحسب الصحيفة، اعترف الخبراء التابعون للحكومة الروسية فقط بوجود الفيروس الذي يُدعى خوستا -2 في مايو الماضي، ورغم ذلك، فإنه تم اكتشاف العامل الممرض الذي لم يسبق له مثيل في عينات الخفافيش التي تم جمعها بين مارس وأكتوبر 2020.

وقال الباحثون في المركز القومي للبحوث، وهو فرع من وزارة الصحة في موسكو، إنهم يراقبون باستمرار الخفافيش التي تعيش في حديقة سوتشي الوطنية.

وتقع الحديقة التي تبلغ مساحتها 480 ألف فدان، والتي تضم مئات الكهوف، على مشارف المدينة، وبها عدد كبير من الخفافيش التي تختبئ بها.

قرر الفريق البحثي، في جامعة ولاية واشنطن إجراء اختبارات على الفيروس، على أمل معرفة المزيد عن فيروس خوستا -2، والذي يعتبر من عائلة الفيروس التاجي.

اختبرت التجارب أيضًا ما إذا كانت لقاحات أو العقاقير المضادة لـ فيروس كورونا المسجد يمكن أن تدمرها، إذا كان من الممكن أن تنتقل إلى البشر، وهي عملية تعرف باسم الأمراض الحيوانية المنشأ.

تابع مواقعنا