رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مواطن يسلم 125 قطعة أثرية.. ومصدر: محتويات من العصر الإسلامي امتلكها قبل صدور قانون حماية الآثار

إهداء مواطن 125 قطعة
أخبار
إهداء مواطن 125 قطعة للآثار
الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 10:41 ص

قال المجلس الأعلى للآثار، إن هناك مواطنا مصريا أهدى 125 قطعة أثرية كانت في حيازته للمجلس، وقَبل المجلس هذا الإهداء بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار.

مواطن يسلم 125 قطعة أثرية

من جهته كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، أهمية القطع المهداة من قبل المواطن، إذ أن بعضها عبارة عن أبواب من الخشب المعشق وأوانٍ من الفخار المظلي وكلج وأحواض من الرخام ومسارج وقواعد أواني وشمعدانات من النحاس ترجع جميعها إلى العصر الإسلامي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، أن ضمن القطع الأثرية أوانٍ من الفخار والسيراميك، وعلى قطع السيراميك نُقشت زخارف ورسومات للطيور وغيرها، مشيرًا إلى أن هذا المواطن من خبراء العمارة الإسلامية ولديه قطع أثرية أخرى، وهذه القطع امتلكها هذا المواطن قبل صدور قانون حماية الآثار.

ومن جهته أعرب الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن سعادته بهذه المبادرة التي قام بها المواطن المصري وتسليمه القطع الأثرية للمجلس، الأمر الذي يؤكد وعي الشعب بأهمية الحفاظ على تراثه وهويته، متمنيا أن يسير المواطنون على نهجه.

وفي سياق آخر، نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة والعاملة بمعبد إسنا في الكشف عن عدد من النقوش والمناظر والألوان الموجودة في الجزء الجنوبي الغربي من سقف معبد إسنا، التي تظهر لأول مرة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها وتنظيفها، ما يأتي في إطار مشروع ترميم المعبد وإظهار ألوانه الأصلية.

تابع مواقعنا