رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الخارجية يبحث مستجدات القضية الفلسطينية مع المنسق الأممي الخاص للسلام بالشرق الأوسط

وزير الخارجية والمنسق
سياسة
وزير الخارجية والمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط
الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 08:29 م

التقى  سامح شكري وزير الخارجية، بـ تور وينسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أوضح أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في فلسطين، حيث أعرب الجانبان عن قلقهما من تصاعد وتيرة العنف، واتفقا على بذل الجهود للتخفيف من حدة الاحتقان والحيلولة دون تدهور الأوضاع، مع تأكيد ضرورة الحفاظ على الوضعية الحالية لمدينة القدس.

كما استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية الداعمة للجانب الفلسطيني على شتى الأصعدة، والتحرك مع مختلف الأطراف لتثبيت التهدئة في قطاع غزة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، مشيرا إلى أن الجانبين تبادلا الرؤى حول سبل إعادة إحياء عملية السلام، وكسر ما يعتريها من جمود بهدف تسوية القضية الفلسطينية وفقًا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول قمة جدة

كما شارك وزير الخارجية، في الاجتماع الذي عقده وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى ومصر والعراق والأردن واليمن، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

في ذات السياق أشار السفير أحمد أبو زيد إلى أن شكري استعرض خلال اللقاء الموقف المصري إزاء عدد من القضايا الرئيسية المطروحة على الساحتين الدولية والإقليمية، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، والأزمة في سوريا، فضلًا عن الملف اليمني وتداعيات الأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائي العالمي.

وأضاف في بيان له، أن الاجتماع صدر عنه بيان مشترك تناول العلاقات الاستراتيجية والتاريخية والشراكة المتنامية بين الدول المشاركة في الاجتماع، والبناء على نتائج قمة جدة للأمن والتنمية المنعقدة في يوليو الماضي، بجانب تعزيز السلام والأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط ومعالجة التحديات الإقليمية والدولية، بما في ذلك أزمات الغذاء والمناخ والصحة والأزمات الإنسانية.

تابع مواقعنا