رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الكاظمي يدعو إيران وتركيا في جلسة الأمم المتحدة لحل قضايا الماء وفقًا للقانون الدولي

مصطفى الكاظمي رئيس
سياسة
مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي
السبت 24/سبتمبر/2022 - 12:01 ص

طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بضرورة استخدام الحوار في حل النزاعات الإقليمية والدولية، مشيرًا إلى أنه حان الوقت لبناء المنطقة العربية وفق المقتضيات الراهنة.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد الكاظمي حرص العراق على أن يكون مصدر استقرار في محيطه الإقليمي، مشيرًا إلى تعرض بلاده لأزمة مناخية ومائية تهدد أمنه الغذائي.

كلمة رئيس الوزراء العراقي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

في ذات السياق وجه الكاظمي دعوة إلى كل من تركيا وإيران لحل القضايا المائية وفقًا للقوانين الدولية: قائلا: ندعو جميع دول المنطقة للحوار لحل القضايا المائية وفق القوانين الدولية.. العراق يمر بظروف مناخية صعبة.. بسبب شح المياه وتغيير مجاري الأنهار من دول الجوار". 

الكاظمي أشار إلى أن العراق أصبح خامس أكثر البلدان هشاشة تجاه التغيرات المناخية، وأن معظم مناطق الأهوار أصبحت جافة، الأمر الذي تسبب في الإضرار بسكانها وتعرض حياتهم للخطر.

داخليًا أشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن القوى السياسية في العراق فشلت في تشكيل حكومة، رغمًا عن نجاح البلاد في إقامة انتخابات نزيهة وعادلة بدعم من مجلس الأمن والأمم المتحدة، مؤكدًا تمسك حكومته بحل الخلافات السياسية عبر القنوات الدبلوماسية.

كما طالب الكاظمي الدول الأخرى بعدم التدخل في الشأن العراقي، وعدم استخدام الأراضي العراقية تحت أي ذريعة بما يعرض أمن واستقرار العراق للخطر، معلنًا تطلع العراق لمزيد من الدعم الأممي لإعادة البناء وتأمين الحاجات الإنسانية للشعب العراقي.

تابع مواقعنا