رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الاثنين.. الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ الاحتفال بعيد الصليب

الكاتدرائية المرقسية
دين وفتوى
الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
الأحد 25/سبتمبر/2022 - 08:36 ص

تحتفل الكنائس القبطية الأرثوذكسية، في الـ26 من سبتمبر الجارى ولمدة 3 أيام، بعيد الصليب المقدس، حيث يعتبر أحد الأعياد السيادية ويستمر لمدة 3 أيام، حيث يأتى تذكار واقعة عودة الصليب المقدس على يد القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير، والتى رفعته على جبل الجلجلة وبنت فوقه كنيسة القيامة حسب الاعتقاد المسيحى.

 

الكنيسة الأرثوذكسبة تحتفل مرتين بعيد الصليب 

 

وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية مرتين في العام بعيد الصليب؛ الأولى في 17 من شهر توت، والتي توافق (27 سبتمبر 2021)، وهو الاحتفال الذي بدأته الملكة القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير عام 326.

 

ويحل موعد الاحتفال الثاني بعيد الصليب يوم 10 برمهات، ويوافق شهر مارس، ويحتفل فيه الأقباط بظهور صليب السيد المسيح في اليوم العاشر من شهر برمهات سنة 627 م، ويعود إلى ذكرى نجاح الإمبراطور الروماني هرقل، في استعادة قاعدة الصليب المكرمة لدى المسيحيين، التي اختلسها الفرس، آنذاك، من القدس أثناء فترة الحروب المتتالية بين الروم والفرس. 

على جانب آخر، افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، المؤتمر الدولي الأول للآثار القبطية، الذي تنظمه كلية الآثار بجامعة عين شمس بالتعاون مع جمعية الآثار القبطية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

 

تابع مواقعنا