رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد تسليم مواطن 125 قطعة أثرية للآثار.. مصدر: تم تشكيل لجنة لحصر القطع يوم الثلاثاء المقبل

مواطن يسلم 125 قطعة
أخبار
مواطن يسلم 125 قطعة أثرية لوزارة الآثار
السبت 24/سبتمبر/2022 - 08:19 م

قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، إن المجلس الأعلى للآثار يتسلم خلال الأيام المقبلة 125 قطعة أثرية من مواطن مصري، ويأتي ذلك بعدما أهدى هذا المواطن 125 قطعة أثرية كانت في حيازته للمجلس الأعلى للآثار.

مواطن يسلم 125 قطعة أثرية

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ موقع القاهرة 24، أنه تم تشكيل لجنة، لحصر القطع يوم الثلاثاء المقبل، واللجنة مشكلة من وزارة السياحة والآثار وعلى رأسها لجنة إدارة الحيازة والمقتنيات الأثرية.

وأشار المصدر، إلى أنه ضمن القطع الأثرية أوانٍ من الفخار والسيراميك، وعلى قطع السيراميك نُقشت زخارف ورسومات للطيور وغيرها، مشيرًا إلى أن هذا المواطن من خبراء العمارة الإسلامية ولديه قطع أثرية أخرى، وهذه القطع امتلكها هذا المواطن قبل صدور قانون حماية الآثار.

وأردف المصدر بأن هذا المواطن هو عالم آثار إسلامي ويعمل في إحدى الجامعات خارج مصر، ويمتلك مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المختلفة امتلكها بطريقة شرعية قبل صدور قانون حماية الآثار، موضحًا أنه بعد إصدار قانون حماية الآثار عام 1983 يُمنع امتلاك القطع الأثرية. 

سبق وأعلن المجلس الأعلى للآثار، خلال الأيام الماضية، تسليم مواطنًا مصريًا 125 قطعة أثرية كانت في حيازته للمجلس الأعلى للآثار، وقَبل المجلس هذا الإهداء بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار.

ومن جهته أعرب الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن سعادته بهذه المبادرة التي قام بها المواطن المصري وتسليمه القطع الأثرية للمجلس، الأمر الذي يؤكد وعي الشعب بأهمية الحفاظ على تراثه وهويته، متمنيا أن يسير المواطنون على نهجه.

تابع مواقعنا