رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير الخارجية: مصر تؤكد ضرورة التوصل إلى حل عادل في القضية الفلسطينية.. وخروج القوات الأجنبية من ليبيا

سامح شكري وزير الخارجية
سياسة
سامح شكري وزير الخارجية
السبت 24/سبتمبر/2022 - 10:00 م

قال سامح شكري وزير الخارجية إن مصر تؤكد ضرورة التوصل إلى حل عادل في القضية الفلسطينية من خلال مبدأ حل الدولتين، منوهًا إلى أن القاهرة لن تألوا جهدًا في إنهاء المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالتطورات الليبية، أضاف وزير الخارجية في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن القاهرة تشدد على ضرورة خروج القوات الأجنبية وجميع المرتزقة من ليبيا.

مردفًا أن مصر تدعم جهود الليبيين للتوصل إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد، مثمنًا دور البرلمان الليبي المنتخب لإنهاء الأزمة.

وعربيًا أوضح أن القاهرة تواصل جهودها بشأن الحلول السياسية في كل من سوريا، واليمن، والسودان، منوهًا أن المفهوم السائد للأمن الدولي أقرب لتوازن القوى وليس الأمن الجماعي.

كلمة وزير الخارجية أمام الأمم المتحدة

وفي حديثه عن التغيرات المناخية، دعا شكري الجمعية العامة للأمم المتحدة بوضع التعهدات الدولية موضع التنفيذ وندعم الدول النامية والأقل نموا في مواجهة تغير المناخ.

وأعلن وزير الخارجية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة استعداد مصر للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز دولي لتخزين وتوريد وتجارة الحبوب في مصر.

وأكد شكري أهمية تفعيل أنظمة الإنذار المبكر حول انعدام الأمن الغذائي، وأنه يجب تطوير نظم الزراعة والغذاء المستدام.

وأوضح أنه ما زالت المنظومة الأممية تواجه تحديات العمل خارج إطارها، وأنه بدلا من العمل على التنمية والسلام، نتفاجأ بتوجه متنامٍ نحو الاستقطاب وتزكية المواجهة بين دول العالم.

تابع مواقعنا