رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

جامعة حلوان تشارك في منتدى أنشطة وفعاليات الجامعات الحكومية لمواجهة التغيرات المناخية

بجانب من المشاركة
تعليم
بجانب من المشاركة في المنتدى
الأحد 25/سبتمبر/2022 - 11:41 ص

شاركت جامعة حلوان في منتدى أنشطة وفعاليات الجامعات الحكومية المصرية لمواجهة التغيرات المناخية الذي افتتحه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك برئاسة الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس جامعة حلوان.

استعراض جهود جامعة حلوان في مواجهة التغيرات المناخية

وجاءت مشاركة جامعة حلوان تحت إشراف وبحضور الدكتورة مني فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد عبد الغني مدير مكتب الوافدين، والدكتور محمد دخيل بكلية العلوم.

وخلال المنتدى، تم استعراض جهود جامعة حلوان في مواجهة التغيرات المناخية من خلال عقد العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات والمبادرات والمشروعات الطلابية وكذلك المعارض الفنية، التي من شأنها التوعية بقضية التغيرات المُناخية، في ظل استعداد مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف الـ27 للتغيرات المُناخية في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

بجانب من المشاركة في المنتدى

كما عقدت كلية العلوم مؤتمرًا علميًا عن التغيرات النباتية والميكروبيولوجية في ضوء المُتغيرات المُناخية المتوقعة، وتعقد الجامعة مؤتمر واقع ومستقبل التغيرات المناخية المحلية والعالمية في أكتوبر2022، وتعقد كلية الفنون التطبيقية منتدى التصميم الأخضر.. استدامة للحياة  في أكتوبر2022، كذلك أطلقت كلية الفنون التطبيقية، مبادرة صمم للأخضر حضارة مستدامة.

 أما عن الندوات، فقد نظمت كلية السياحة والفنادق لقاءً تضمن الحديث عن المخاطر التي سيتعرض لها قطاع السياحة حال ارتفاع درجات الحرارة، وأقامت كلية التمريض بالجامعة ندوات توعوية شملت الحديث عن التغيرات المُناخية وتأثيرها على الأطفال، نظمت كلية الخدمة الاجتماعية ندوة التغيرات المناخية، كذلك نظمت كلية العلوم ندوة دور التكنولوجيا الناشئة في تقليل مخاطر التغيرات المناخية، ونظمت كلية التجارة وإدارة الأعمال ندوة رسالة الشباب العالمية لقمة المناخ، كما عقدت كلية الآداب لقاءً عن التغيرات المُناخية ودور الشباب في التكيف معها.  

بجانب من المشاركة في المنتدي

أما عن المحاضرات، عقدت كلية الاقتصاد المنزلي محاضرة التوجهات الدولية لفهم معالجة القانون والأمن الدولي للتغيرات المناخية والبيئية وكذلك محاضرة التوجهات العالمية الحديثة في استخدام البيوتكنولوجى في مقاومة التغيرات المناخية والبيئية، عقدت كلية الآداب محاضرة عن التغيرات المناخية ودور الشباب في التكيف معها.

فيما تم عقد المسابقات مثل هاكثون جامعة حلوان متعدد المحاور لمواجهة التغيرات المناخية، مشاركة كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان في مسابقة الفورمولا للسيارات الكهربائية الطلابية للعام 2022 مع جامعة اكسفورد برووكس الإنجليزية التي أقيمت في شهر يوليو سنويا في إنجلترا.

ومن جانبها، أطلقت كلية الصيدلة بجامعة حلوان، مسابقة طلابية عن تأثير التغيرات المناخية علي الصحة وصناعة الدواء، كلية الآداب نظمت مسابقة التغيرات المناخية وتأثيرها على صحة الإنسان، كلية الفنون التطبيقية مسابقة لإعادة تدوير، كلية الفنون التطبيقية تشارك في تحكيم مسابقة مؤسسة أضواء المستقبل دايرة.. مسابقة الابتكار الأخضر لإعادة تدوير المخلفات.

بجانب من المشاركة في المنتدي 

ويستهدف المُنتدى دعم البحث والتطوير في المشروعات التطبيقية المُرتبطة بمحاور التغيرات المُناخية وتطوير البحث العلمي في إدارة الطاقة الجديدة والمُتجددة وكفاءة الطاقة وأساليب استهلاكها، بالإضافة إلى التكامل مع مختلف الجهات للحد من التغيرات المُناخية، وتعزيز دور مصر في ملف التغيرات المُناخية على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن إقامة المُنتدى تأتي في ظل التوجه العالمي للاهتمام بالتغيرات المُناخية وتحدياتها التي تواجه العالم، وفي ضوء رؤية مصر 2030 التي تشمل الاهتمام بكافة محاور التنمية المُستدامة، وعلى رأسها مواجهة الآثار المناخية المُترتبة على التغير المُناخي.

تابع مواقعنا