رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

من أقدم الأديرة في مصر والعالم..أبرز المعلومات عن دير مار جرجس بمصر القديمة

دير مارجرجس
دين وفتوى
دير مارجرجس
السبت 01/أكتوبر/2022 - 08:35 ص

يعد دير القديس مارجرجس للراهبات، بمصر القديمة من أقدم الأديرة في مصر والعالم وهو ملك بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، وتشرف عليه وزارة الآثار المصرية.

 

يقع  دير مار جرجس بجوار المتحف القبطي المجاور للكنيسة المعلقة التابعة للبطريركية القبطية، وبالقرب من جامع عمرو بن العاص، ويضم الدير الكنيسة الرئيسية وهي الكنيسة المستديرة الوحيدة في مصر، تم تشييدها في القرن السابع الميلادي على قمة البرج الروماني بحصن بابليون، وشيدها الكاتب الثرى أثناسيوس سنة 684 ميلادية.

 

تأسس فى القرون الأولى للمسيحية


تم تأسيسه الدير فى القرون الأولى للمسيحية، فوق برج من قلعة بابليون الرومانية القديمة، ويضم الدير مجموعة  أيقونات لبعض من القديسين تعود للقرن الـ11 إلى الـ15 وسبع كنائس صغيرة تمثل أيام الأسبوع وبه برجان رومانيان كان يمر خلالهما نهر النيل، ويوجد فيه أقدم مقياس لنهر النيل أسفل برج الكنيسة.

 

 يحتوى دير مار  جرجس بمصر القديمة، على آثار تعود لعصور وأزمنة مختلفة، فضلا عن أنه يضم أيقونة للسيدة العذراء سميت بعذراء القاهرة وهى أيقونة نادرة، كما يحوي توابيت لقديسين ولبطاركة الإسكندرية مصنوعة من الجرانيت المصري.  

افتَتَح الدير بعد ترميمه صاحب الغبطة البابا ثيودروس، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الارثوذكس، في يوم 24 أبريل 2015، في احتفال كبير

 

تابع مواقعنا