الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل انطلاق بطولة شمال إفريقيا للمدارس في نسختها الأولى

جانب من انطلاق البطولة
تعليم
جانب من انطلاق البطولة
الجمعة 07/أكتوبر/2022 - 02:03 م

انطلقت صباح اليوم، بطولة شمال إفريقيا لكرة القدم، في نسختها الأولى المؤهلة لبطولة إفريقيا باستاد 30 يونيو، والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر الحالي، والمؤهلة إلى البطولة الإفريقية للمدارس على مستوى القارة، برعاية ودعم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والاتحاد المصري للرياضة المدرسية؛ لتشجيع الطلاب على تبادل الثقافات على المستوى العربي والإفريقي والدولي. 

 

شهد حفل الافتتاح  حضور كل من، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة إيمان حسن نائب رئيس الاتحاد المصري والعربي للرياضة المدرسية ورئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، نائبًا عن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وفيرون موسنيجو السكرتير العام للاتحاد الأفريقي، وعبد العزيز الشلماني رئيس اتحاد شمال إفريقيا، وسفراء الدول المشاركة في البطولة.  

جانب من انطلاق البطولة 

النسخة الأولى من بطولة شمال إفريقيا

وفي البداية، رحب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في كلمة ألقتها نيابة عنه الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية، قائلًا: إنه لمن دواعي سرورنا أن تحتضن مصر النسخة الأولى من بطولة شمال إفريقيا والتي نتمنى أن تؤتي ثمارها من تلاحم طلاب المدارس في مصر مع طلاب المدارس بالدول الشقيقة المشاركة في تلك البطولة، وأن يعودوا إلى بلادهم ولديهم ثقافات جديدة وأصدقاء جدد، مشيرًا إلى أن هذا هو الهدف الحقيقي من البطولات المجمعة العربية منها والإفريقية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن الدولة مهتمة بتطوير التعليم وتشجيع الابتكار والعمل على اكتشاف ورعاية الموهوبين في كافة المواد الأكاديمية والأنشطة المدرسية، وصقل مهاراتهم في جميع التخصصات. 

جانب من انطلاق البطولة 

وفي كلمته، أكد الدكتور أشرف صبحي على الاهتمام البالغ الذى توليه الوزارة لنشر ثقافة الممارسة الرياضية بين أوساط النشء والشباب على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ومنهم طلاب المدارس والجامعات، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في ضوء توجيهات القيادة السياسية.

وثمن الدكتور أشرف صبحى  البطولة الإفريقية للمدارس التي يتبناها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في إطار التعاون مع الاتحادات المحلية والسعي نحو تطوير قدرات الشباب في كرة القدم، واكتشاف الموهوبين منهم. 

كما توجهت الدكتورة إيمان حسن بالشكر للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لرعايتهم الكريمة لهذه البطولة، وجمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، ووليد العطار المدير التنفيذي للاتحاد لما قاموا به من جهود ملموسة لإنجاح هذه البطولة، وتوجهت بشكر خاص للوفود الشقيقة المشاركة، متمنية كل التوفيق لأبنائنا الطلاب في هذه البطولة.

وفى كلمته، رحب عبد الحكيم شالماني رئيس اتحاد شمال إفريقيا بالحضور، مؤكدًا على مكانة مصر الغالية والمحورية فى أفريقيا، ومعربًا عن شكره لدورها في احتضان الطلاب الأفارقة وتنظيمها للبطولة المدرسية تحت العشرين، متمنيًا التوفيق لكل الفرق ولكل الطلاب المشاركين في هذه البطولة الرياضية وجميع البطولات. 

الطلاب المشاركين وأولياء أمورهم لثقتهم في الكاف 

وفي كلمته، أكد فيرون موسنيجو السكرتير العام للاتحاد الإفريقي أهمية هذا اليوم، وتوجه نيابة عن رئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي، بالشكر للقائمين على هذا الحدث لتحقيق الحلم الذي يتمثل في إقامة هذه البطولة، ووجه الشكر للطلاب المشاركين وأولياء أمورهم؛ لثقتهم في (الكاف).

وأعرب فيرون موسنيجو عن تقديره وشكره للحكومة المصرية لرعاية برنامج كرة القدم للمدارس الإفريقية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مشيرًا إلى أن الاتحاد المصري لكرة القدم هو أحد المؤسسين الرئيسيين ل(الكاف).

وأوضحت الوزارة أن البطولة تقام بمشاركة 10 مدارس بنين/بنات من الدول الإفريقية  الآتية: مصر، ليبيا، المغرب، تونس، الجزائر، المغرب.

وانطلقت البطولة بمباراة بين فريقي مصر وليبيا للبنات أسفرت عن فوز الفريق المصري (5-1)، ومباراة بين فريقي مصر وليبيا للبنين؛ أسفرت عن فوز الفريق المصري (2-0).

الجدير بالذكر أن تصفيات بطولة شمال إفريقيا للمدارس لكرة القدم، المؤهلة لبطولة شمال إفريقيا والتي أقيمت تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، والاتحاد المصري للكرة القدم، انطلقت في يوليو 2022 إيمانًا بأهمية النشاط الرياضي المدرسي وما له من دور أساسي وفعال في بناء شخصية أبنائنا الطلاب، من خلال تنمية قدراتهم ومواهبهم الرياضية، فضلًا عن دوره الإيجابي في الارتقاء بسلوكياتهم. 

تابع مواقعنا