الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

يحفز على الانتحار.. صيادلة يحذرون من دواء يقبل عليه المدمنون ويطالبون هيئة الدواء بإدراجه جدول

 مادة دوائية يقبل
أخبار
مادة دوائية يقبل عليها المدمنون ومن آثارها الميل للانتحار
السبت 19/نوفمبر/2022 - 08:31 م

قرر أحمد صقر، صيدلي، كمبادرة بعدم بيع المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة الجابابنتين دون روشة طبية بشكل إلزامي، داعيا زملائه الصيادلة بالامتناع عن صرفها إلا بروشة علاجية من طبيب متخصص؛ نظرا للاستخدام السيئ لتلك المادة الفعالة في الإدمان وبديلا عن بعض المواد المخدرة.

مخاطر إدمان مادة الجابابنتين 

وأوضح الدكتور صقر، لـ القاهرة 24، أن بعض الأدوية العلاجية التي تحتوي على مادة الجابابنتين جاءت ضمن الأعلى مبيعا في السوق الدوائي المصري، حيث يزداد الطلب عليها من قبل المدمنين، مؤكدا أن تلك المادة محظور بيعها في العديد من دول العالم دون روشتة طبية؛ نظرا لأعراضها الجانبية وخطورتها التي قد تصل إلى الميل للانتحار.

وتستخدم مادة الجابابنتين، تحت إشراف طبي، في علاج الحالات المرضية التي تعاني من الصرع والنوبات العصبية وتسكين الألم الناتج عن التهاب الأعصاب، ومهدئ وبسط للعضلات، حسب قول الدكتور علي عبدالله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية.

مطالب بإدراج الجابابنتين جدول

وحذر الدكتور علي عبدالله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، من الاستخدام الخاطئ لمادة الجابابنتين دون إشراف طبي، حيث يشعر الشخص المدمن بالاكتئاب وتغير في الحالة المزاجية وميل للانتحار، والإحساس بدوار وعدم الاتزان، كما تتسبب في زيادة حوادث الطرق نتيجة إحداث رؤية مزدوجة، ولها تأثير على مركز التنفس والكلى.

وأضاف مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن إدراج الأدوية العلاجية التي تحتوي على مادة الجابابنتين جدول من قبل هيئة الدواء المصرية سيساعد في ضبط صرف تلك الأدوية ومنح الصيدلي القوة في الامتناع عن الصرف، مشيرا إلى أن هناك أماكن أصبح فيها الأمر ظاهرة وبحاجة لإعادة السيطرة.

الأدوية العلاجية التي تحتوي على مادة الجابابنتين جاءت ضمن الأعلى مبيعا 

الإقبال على المادة الجابابنتين بعد إدراج البريجابالين جدول

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، وعضو مجلس الشيوخ، أن إقبال المدمنين على المادة الجابابنتين كبديل عن مادة بريجابالين بعد جدولتها من قبل هيئة الدواء المصرية، حيث تعمل على تسكين الآلام وتمنحهم شعورا لفترة قصيرة بعدم الألم عند بذل نشاط حركي كبير.

وأضاف الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، أن الأدوية العلاجية التي تحتوي على مادة الجابابنتين يستخدمها نسبة كبيرة من سائقي النقل على الطرق وبعض الصنايعية، لكي لا يشعروا بالألم عند العمل أو طول فترة القيادة على الطريق، مشيرا إلى أن بيعها بشكل رائج يرجع إلى وجود دخلاء على المهنة.

إدراج مادة الجابابنتين جدول فئة ثانية يسمح بتوافرها بالصيدليات

وتابع محمد الشيخ، أنه حال إدراج مادة الجابابنتين ضمن الأدوية الجدول، يجب تصنيفها ضمن الفئة الثانية؛ للسماح بتوافرها في الصيدليات للمرضى والمحتاجين، مشيرا إلى أنه حال إدراجها ضمن الفئة الأولى سيمتنع كثير من الصيادلة عن شرائها وتوفيرها، مثلما حدث مع مادة البريجابالين.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن استخدام الأدوية العلاجية التي تحتوي على تلك المادة الفعالة تحت إشراف طبي، حيث تستخدم لفترة قصيرة لمدة أسبوعين، وبجرعات محددة، على عكس المدمن، الذي يستخدمها مدى الحياة وبجرعات عالية، مؤكدا أن التوقف عنها بالعزيمة لا يحتاج للكثير من الوقت فمن الممكن أن تستغرق أسبوعين بحد أدنى.

ما هي الأسباب التي توصل الشخص لقرار الانتحار؟
من آثارها الميل للانتحار

تحذير من الانتحار

ويحذر موقع القاهرة 24 من الانتحار، مطالبا من تراودهم مثل هذه الأفكار التوجه إلى طبيب نفسي في محاولة لحل مشكلاتهم، وما قد يتعرضون له والتفكير بإيجابية حول استمرارية الحياة التي منحها الله للإنسان، حيث يأمل القاهرة 24 الذهاب إلى الطبيب المختص، وعرض أنفسهم على المعنيين لحل المشكلة.

وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين؛ من خلال أكثر من جهة خط ساخن، لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية، أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم. 

تابع مواقعنا