رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سامح شكري: عملنا 48 ساعة متواصلة لحسم النقاط الخلافية في COP27

سامح شكري وزير الخارجية
سياسة
سامح شكري وزير الخارجية
الأحد 20/نوفمبر/2022 - 11:11 ص

قال سامح شكري، وزير الخارجية، رئيس الدور الـ27 من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، إن الرئاسة المصرية للمؤتمر عملت على مدار الـ48 ساعة الماضية بشكل متواصل، لحسم النقاط الخلافية في قمة المناخ التي تستضيفها شرم الشيخ.

وأضاف شكري، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن رئاسة COP 27 استمعت لكل الآراء بهدف التوصل إلى توافق بين جميع الدول المشاركة، موضحا أن الرئاسة المصرية للمؤتمر انتهجت مسارا يتيح مشاركة جميع الأطراف حول القضايا العالقة في مؤتمر COP27.

شكري: هدفنا كان تجاوز كل المؤثرات التي تُشتت التوافق

وأكد شكري، أن هدف الرئاسة المصرية للمؤتمر، كان تجاوز كل المؤثرات الخارجية التي كانت تسعى لتشتيت الأفكار والتوافقات، لافتا إلى ضرورة توفير التمويل للدول النامية لمواجهة تبعات التغير المناخي، مضيفا أن البيان الختامي لمؤتمر COP27 اتفق على تمويل الدول الفقيرة لمواجهة التغير المناخي.

وذكر وزير الخارجية المصرية، رئيس مؤتمر COP27 أن مصر تنسق مع دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن استضافتها لمؤتمر COP28 العام المقبل.

وكانت الدول المشاركة في المؤتمر، قد أقرت فجر اليوم الأحد، اتفاقا شاملا للمناخ في جلسة عامة ختامية، وأعلن سامح شكري رئيس المؤتمر، أن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع.

وأقر COP27 اليوم اتفاقا تاريخيا بإنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول الضعيفة جدا، يطلق عليه صندوق الخسائر والأضرار، وجاء قرار تدشين الصندوق بعد مفاوضات شاقة على مدار أسبوعين بين الأطراف المختلفة.

تابع مواقعنا